«الوعي بيزيد».. مستشار وزيرة الصحة عن تراجع إصابات كورونا : مانقدرش نقول الموضوع انتهى

مع التراجع الملحوظ بأعداد الإصابات اليومية، وتسجيل إصابات أقل من 1000 إصابة لأول مرة منذ أسابيع

«الوعي بيزيد».. مستشار وزيرة الصحة عن تراجع إصابات كورونا : مانقدرش نقول الموضوع انتهى
المال - خاص

المال - خاص

10:58 م, الأثنين, 6 يوليو 20

حذر الدكتور شريف وديع ، مستشار وزير الصحة للطوارئ والرعاية الحرجة، من التراخي في الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا في مصر، مع التراجع الملحوظ بأعداد الإصابات اليومية، وتسجيل إصابات أقل من 1000 إصابة لأول مرة منذ أسابيع.

وقال وديع في مداخلة مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر: بقالنا 4 أو 5 أيام في انخفاض فعلا.. النهاردة كسرنا الألف نزولا إلى 969.. مانقدرش نقول الموضوع انتهى بالعكس.. احنا بنكمل وهنكمل لغاية ما نصل إلى مرحلة فيها استقرار في الأعداد نقدر نقضي خلالها على هذا المرض اللعين أو ازاي نتعايش معاه.

وأضاف وديع إلى أن هناك 80% من المصابين بمرض كوفيد – 19 لا يحتاجون الدخول إلى مستشفيات ويستطيعون مواجهة المرض في المنزل.

وأشار مستشار وزيرة الصحة: لو قلنا فيه 100 عيان متعرض لمرض فيروس الكورونا.. فيه 80 مريضا منهم ممكن يقعد في المنزل والباقي هيحتاجوا مستشفيات… 80% من مرضى كورونا يستطيعون مواجهة هذا المرض في المنزل.

وشدد على أن أهم عوامل تجاوز المرض هو اكتشاف الأعراض مبكرة والبدء في العلاج، وقال إن الإجراءات الاحترازية المتبعة في كل مكان لابد أن تستمر.

وتابع: الوعي بدأ يزيد.. أهم حاجة إنك تبتدي تعرف الأعراض وتواجه المرض في بدايته.. كلما واجهناه في بدايته كلما استطعنا أن نأتي بنتائج أفضل.. الأمور الاحترازية يجب أن تستكمل يوما بعد يوم وفي جميع الأماكن علشان نقدر نواجه هذا المرض.

وأعاد مستشار وزيرة الصحة التأكيد أن عمل مسحة وتحليل PCR لم يصبح أمرا واجبا على كل من تظهر عليها أعراض كورونا، مؤكدا أن بعض التحاليل المعملية البسيطة تكفي للتأكد من الإصابة.

وقال شريف وديع: في حال وجود الأعراض مع بعض التحاليل البسيطة يمكن أن تؤكد وجود مرض الكوفيد – 19.. عمل مسحة أمر هام لكن ليست واجبة.. النهاردة منظمة الصحة العالمية بدأت تتطلع إرشادات بخروج المتعافين من المنزل بدون شرط عمل مسحة جديدة لتأكيد سلبية الإصابة.. بعض التحاليل الطبية المعملية القليلة بتورينا احنا فينا ونقدر نكمل إزاي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، تسجيل 969 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 79 حالة جديدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 21238 حالة حتى اليوم.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.