«الوطنية للسكك الحديدية» تبدأ عملها بصيانة قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق

فى أكتوبر 2021

«الوطنية للسكك الحديدية» تبدأ عملها بصيانة قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:32 ص, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

قال أحمد فكري، رئيس الشركة الوطنية للسكك الحديدية «نرك»، إنها ستبدأ من أكتوبر 2021 تولى عمليات الإحلال والتجديد لقطارات الخط الأول لمترو الأنفاق، والبالغ عددها 47 قطاراً تقوم بنحو 522 رحلة يومياً لنقل حوالى 3 ملايين راكب.

ولفت إلى أن إحلال وتجديد قطارات الخط الأول تمثل باكورة عمل شركته التى تم تأسيسها حديثها، ويجرى حالياً وضع برنامج  زمنى لتنفيذ  الأعمال.

وقال إن الشركة ستضم مابين  800  إلى ألف عامل ومهندس، ومن ثم لابد من تحديد الأولويات ووضع حلول للمعوقات المتوقعة لتنفيذ العقد مع هيئة الأنفاق.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ «المال» على هامش موتمر النقل الذكي، أمس، أن محاور عمل الشركة تتمثل فى تأسيس 3 خطوط إنتاج، الأول لإعادة تأهيل أسطول العربات والقطارات لمرفقى المترو والسكة الحديد بواقع 125 عربة سنوياً، والثانى لإنتاج 150 عربة لقطارات المترو سنوياً، والأخير لتصنيع العربات التى ستعمل على الخطوط الرئيسية بشبكة السكة الحديد.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد قطاع النقل بصفة عامة استثمارات بقمية 10 مليارات دولار خلال 10 سنوات، ومن ثم جاءت فكرة تأسيس الشركة الوطنية للسكك الحديدية بمشاركة من القطاع الخاص والحكومي.

وبحسب أحمد فكري، فإن المساهمين فى الشركة هم: الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وشركات»شرق بورسعيد، أوراسكوم وسامكريت، وأبناء علام، والصندوق السيادي، إلى جانب شركة كونت.

ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة على 35 محطة بمسافة حوالى 44 كيلومتراً، وتشمل خطة تطويره أعمال السكة، وتجديد كامل القضبان، وكذلك نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسار القطارات لتقليل نسبة التدخل البشرى فى التشغيل، إلى جانب تحديث أنظمة الاتصالات المركزية، وتطوير الأنظمة الكهروميكانيكية، فضلا عن استبدال الشبكة الكهربائية الحالية لانتهاء عمرها الافتراضى بأخرى جديدة.

 وتعكف وزارة النقل بمشاركة مكتب استشارى أوروبى على إعداد كراسة شروط مناقصة عامة لتأهيل الشركات الراغبة فى المنافسة لتمويل وتوريد 32 قطاراً للخط الأول لمترو الأنفاق «حلوان – المرج».

وتسعى الهيئة القومية للأنفاق لتسريع إجراءات الصفقة حتى تتمكن من تشغيلها فعلياً فور الانتهاء من عملية تطوير الخط، خاصة أن قيمة القطارات ستصل لنحو 400 مليون يورو.

وتعتمد الحكومة بشكل كبير فى تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية بسبب ارتفاع التكلفة المالية.

واحتلت محافظة القاهرة المرتبة 35 كأطول خطوط مترو من بين 114 مدينة على مستوى العالم، بعدد ركاب 3.5 مليون مواطن يومياً، وبلغ عدد رحلات خطوط المترو الحالية 1662 رحلة يومياً فى 2019، مقارنة مع 1544 رحلة يومياً فى 2014، فى حين تصل عدد المحطات بالخطوط الثلاثة إلى 92 محطة، ويصل إجمالى أطوال الخطوط الثلاثة حوالى 110.3 كم.