«الوطنية للانتخابات»: الإجراءات الوقائية فى انتخابات «الشيوخ» بكل مراحلها

تعقيم لجان الاقتراع 3 مرات يومياً

«الوطنية للانتخابات»: الإجراءات الوقائية فى انتخابات «الشيوخ» بكل مراحلها
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:20 ص, الأحد, 19 يوليو 20

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، تطبيق كل الإجراءات الوقائية خلال انتخابات مجلس الشيوخ عبر مراحلها بالكامل، مشدداً على تعقيم جميع لجان الاقتراع 3 مرات يوميًا، وفرض ارتداء الكمامة، ووجود مسافات آمنة بين الناخبين.

وعقد لاشين، أمس السبت، ورشة عمل التغطية الإعلامية المهنية لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، والتى نظمها كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، بمشاركة 90 إعلاميًّا وصحفيًّا، يمثلون الصحف القومية والحزبية والخاصة والفضائيات.

وأشار لاشين إلى وجود سيارة إسعاف بالقرب من اللجان، وإلزام المرشحين بإجراء دعايتهم دون مخالفة القانون، مطالبًا وسائل الإعلام بضرورة الالتزام بنشر الأخبار من مصدرها.

وقال لاشين إن تغطية الإعلام للانتخابات رسالة التزام بحرية الإعلام، وضمانة أساسية لنزاهة الانتخابات، مشددًا على ضرورة التزام جميع الإعلاميين بأحكام القوانين الوطنية المنظمة للصحافة والإعلام، وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، ومراعاة مدونة السلوك المهنى، وضوابط تغطية الانتخابات، ومنع استخدام الشعارات الدينية لخدمة المرشحين، مع الالتزام بمواعيد الصمت الانتخابى.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، أن الهيئة الوطنية تقدم كل التسهيلات للصحفيين والإعلاميين فى التغطية الصحفية لانتخابات مجلس الشيوخ المقبلة، داعيًا لأن يتم إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ من مقر ماسبيرو.

وأضاف: الإعلام الوطنى ليست له ميول إلا لخدمة الوطن، وجلسة اليوم تهدف لتنسيق التعاون، ونأمل فى تكرارها حتى نقضى على الجزر المنعزلة.

من ناحيته، قال حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن المؤسسات الصحفية والإعلامية سوف تغطى تفاصيل انتخابات مجلس الشيوخ بكل الضوابط الخاصة بالحدث الديمقراطى، كما ستوفر كل الإمكانيات فى سبيل ذلك، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص لجميع المرشحين.

وأكد عبدالصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن عودة مجلس الشيوخ جاءت بهدف دعم الحياة التشريعية، وليس مجرد خطوة لإحداث تغيير، خاصة أن وجود غرفتين للتشريع له العديد من النتائج الإيجابية على إثراء الحياة السياسية وإتاحة المجال للرأى والرأى الآخر. وأشار الشوربجى إلى ضرورة الحرص على خروج الانتخابات فى أجواء من الديمقراطية، كما طالب بضرورة التزام الصحفيين والإعلاميين بالحيادية والمهنية