«الوسطى للكهرباء» تضخ 310 ملايين جنيه لتحويل كابلاتها إلى «أرضية»

بإجمالى285 كيلو متراً فى خمس محافظات

«الوسطى للكهرباء» تضخ 310 ملايين جنيه لتحويل كابلاتها إلى «أرضية»
عمر سالم

عمر سالم

9:06 ص, الأربعاء, 22 يناير 20

انتهت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء من تحويل نحو 285 كيلو متر خطوط هوائية إلى أرضية فى الفترة من يناير وحتى ديسمبر2019 .

وكشف المهندس رأفت شمعة رئيس الشركة – فى تصريحات لـ «المـال» -أن إجمالى تكلفة تحويل تلك الخطوط يصل إلى نحو 310 ملايين جنيه، وتم تمويلها عبر وزارة التخطيط والمتابعة الإدارية. 

وأوضح أنه تم تغيير مسار أكثر من 200 خط كهرباء، وأكثر من 1300 عمود كهرباء فى المحافظات الخمس التابعة للشركة خلال الشهور الماضية، لافتا إلى أن الشركة تسعى إلى زيادة عملياتها خلال الفترة المقبلة لتحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء. 

وأضاف أن الشركة تقوم حاليا بإجراء مسح لكل المناطق التابعة لها، تمهيدا لتحويل مناطق أخرى من كابلات هوائية إلى أرضية، لافتة إلى أنه يتم مراعاة الأماكن الأكثر خطورة ثم الخطرة فالأقل خطورة. 

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت عن خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة، وتتضمن الخطة محورين، الأول : تحويل الخطوط الهوائية (الجهد المتوسط) إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانى : اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولًا. 

ويتم تنفذ الخطة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية والتنمية المحلية، والمحافظين، وذلك ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها. 

فى السياق ذاته، كشف مصدر مسئول فى الشركة، عن أنها حصلت نحو 60 مليون جنيه من سرقات ومخالفات تعاقد كهرباء خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر الماضى.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المـال « -أن المبالغ التى تم تحصيلها تأتى عبر الموظفين التابعين للشركة الحاصلين على الضبطية القضائية بخلاف ما قامت بتحصيله شرطة الكهرباء. 

وأشار إلى أن مصر الوسطى أضافت  800 كم على شبكة الجهد المنخفض، وإحلال وتجديد شبكة الجهد المنخفض بطول 1250 كم، وإضافة 400 محول جديد لمجابهة تطور الأحمال، وذلك بنهاية ديسمبر الماضى وكانت الشركة قد حققت الشركة أرباحًا تصل لنحو 48 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، مقارنة مع 35 مليونًا فى العام المالى 2017 -2018، بزيادة قدرها نحو 12 مليون جنيه، وتقوم «مصر الوسطى» بتوفير الكهرباء لعدة قطاعات، بمحافظات الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3 ملايين، ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼر.