الوزير يستعرض أمام السيسي خطة الوزارة في مجال مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس لفعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة

الوزير يستعرض أمام السيسي خطة الوزارة في مجال مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي
محمود محسن

محمود محسن

10:16 م, الأثنين, 4 يناير 21

استعرض وزير النقل الفريق مهندس كامل أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي دور وزارة النقل في المساهمة في تحقيق النقل الاخضر المستدام والعائد منه على التنمية الشاملة المستدامة للدولة.

جاء ذلك عقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين لفعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذي يقام تحت رعاية الرئيس السيسي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة النقل أهتمت بتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكى لتحقيق تكامل إدارة شبكات النقل مما يعظم الإستفادة منها بهدف تخفيض إستهلاك الوقود والحفاظ على الصحة العامة وتقليل الإنبعاثات الضارة والتى تعتبر من أهم أهداف النقل الأخضر وأنه لتحقيق هذة الأهداف تبنت وزارة النقل سياسات هامة فى قطاعات النقل المختلفة.

مشروعات القاهرة

ففي مجال مشروعات الانفاق والجر الكهربائي، أكد وزير النقل أنه يتم اعادة تأهيل القطارات القديمة وشراء قطارات جديدة للخط الاول للمترو، كما يتم تطوير الخط الثاني بالاضافة إلى شراء 6 قطارات جديدة وجراران، كما يتم تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث وتوريد 32 قطار جديد للخط، كما يتم حاليا تنفيذ مشروعات القطار الكهربائي السلام العاشر العاصمة الادارية الجديدة والقطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين ومشروعي المونوريل (العاصمة الادارية – 6 أكتوبر)، لافتا إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبوقير بالإسكندرية.

مشروعات الإسكندرية

وأضاف وزير النقل أنه يتم تنفيذ خطة لمشروعات الجر الكهربائي بمحافظة الإسكندرية ثانى أكبر المدن المصرية، وذلك من خلال كهربة سكك حديد أبوقير وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل.

وأشار إلى مردود مشروعات الجر الكهربائى على النقل الأخضر، حيث تعد القاهرة أكبر مدينة فى أفريقيا والشرق الأوسط وفيها حوالى 25% من سكان جمهورية مصر العربية والتى يتركز بها مشروعات الجر الكهربائى.

ولفت إلي أن هذة المشروعات لها مردود مادى وبيئى كبير من حيث الوفر السنوي في إستهلاك الوقود بمتوسط 25.5 مليار جنيه في القاهرة و 4.45 مليار جنيه في الإسكندرية، كما أنها تحدث وفر سنوي نتيجة تحسين الصحة بنسبة 4.6 مليار جنيه في القاهرة و 2.4 مليار جنيه بالاسكندرية، كما تؤدي إلي خفض إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمتوسط سنوي 6.4 مليون طن في القاهرة و 0.6 مليون طن في الإسكندرية.