"الوزير": نتعاون مع 500 شركة مقاولات لتنفيذ 1600 مشروع

"الوزير": نتعاون مع 500 شركة مقاولات لتنفيذ 1600 مشروع

"الوزير": نتعاون مع 500 شركة مقاولات لتنفيذ 1600 مشروع
جريدة المال

المال - خاص

12:22 م, الأثنين, 28 مارس 16


 
 حوار – بدور إبراهيم
 
تتبنى الدولة خطة طموحة سواء على صعيد المشروعات التنموية القومية أو غيرها، ولعل أحد الدعائم الرئيسية التي ترتكز عليها الدولة في طرحها لمزيد من المشروعات هي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تعد العمود الفقري للتنمية في مصر.
وفي هذا الإطار حاورت “المال” اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذي كشف خلال حواره مع “المال” عن أن عدد المشروعات التي تشرف على تنفيذها الهيئة قد بلغ 1600 مشروع، وهو ما الرقم الذي يكشف عن حجم التنمية الحقيقة الذي تستهدفه الدولة في الآونة الأخيرة.
ويعد المساهمة في تحقيق خطة التنمية الشاملة للدولة أحد الأدوار الأساسية للهيئة الهندسية من خلال الإشراف على تنفيذ المشروعات الاستراتيجية والبني التحتية مثل الطرق والمدارس والوحدات الصحية ومحطات مياه الشرب والصرف الصحي والمنشآت الرياضية والاستادات والمصانع، وكذلك المشروعات السكنية.
في البداية أشار الوزير إلى أن الهيئة قد انتهت من تنفيذ وإنشاء 12244 وحدة سكنية بمدينة الإسماعيلية الجديدة من إجمالي 57 ألف وحدة تشملها المدينة بالكامل، موضحاً أنه يتم حالياً إجراء التشطيبات النهائية للوحدات لتكون جاهزة على التسليم.
وأضاف أن الهيئة انتهت أيضاً من كافة أعمال التنفيذ والتشطيب في النادي الخاص بالمدنية والذي سيكون الأكبر في مصر حيث يقام على مساحة 94 فدان، ويحتوي على ملاعب ومنطقة ألعاب أطفال ومبنى اجتماعي ومسجد ويطل مباشرة على قناة السويس، لافتاً إلى أن الهيئة استطاعت نحو الأعمال في توقيت قياسي حيث لم يستغرق سوى 10 أشهر وكان معداً لاستقبال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة قبل أن يتم تغيير مكان الحفل.
ولفت إلى أنه هناك 120 مقاولاً ، ونحو 15 ألف عامل ومهندس وفني يعملون في تنفيذ إنشاءات المدينة الجديدة، بالإضافة إلى 200 مصنع وشركة تقوم بتصنيع وتوريد مستلزمات البناء.
وأكد رئيس الهيئة على أن إن أعمال تجهيز أنفاق قناة السويس بمدينة الإسماعيلية مستمرة، ومن المنتظر تركيب ماكينات الحفر فى 25 أبريل المقبل على أن يبدأ الحفر فى يونيو المقبل، وأرجع الوزير تأخر أعمال الحفر فى أنفاق بورسعيد عن معدلات نظيرتها بالإسماعيلية بسبب أعمال تحسين التربة لارتفاع نسبة المياه الجوفية فى موقع العمل ببورسعيد.
وشدد الوزير على ضرورة الاهتمام بإجراءات الأمن الصناعى للعاملين بمواقع العمل، مؤكدا أن نسبة الحوادث فى موقع العمل بالإسماعيلية وصلت إلى 0%.
وفيما يتعلق بسحارة سرابيوم؛ أوضح الوزير إلى أن التكلفة المقدرة لأعمال مشروع سحارة ترعة سرابيوم أسفل قناة السويس تبلغ نحو 175 مليون جنيه، وتهدف بالإساس لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان في سيناء، والاستفادة منها في زيادة المساحات المستصلحة في سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان.
وتعد ترعة سرابيوم والسحارة الملحقة أكبر مشروع مائى أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة القديمة إلى شرق القناة الجديدة، ويمثلان المهمة الأصعب في تأمين الخدمات لأهالي شرق القناة.
وتتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة إلى نحو60 مترا، وقطرها الداخلى 18 مترا، مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 مترا محفورة تحت القناة الجديدة، قطر النفق 4 أمتار، وعمقه 54 مترا تحت منسوب سطح المياه، وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق 16 مترا تحسبًا لأى توسعة أو تعميق مستقبلًا.
وعلى صعيد الطرق؛ أوضح رئيس الهيئة أن مشروعات الطرق تعد مفتاح التنمية، ولا يمكن تنفيذ البنية الأساسية بأى منطقة إلا بعد إنشاء شبكة طرق بها، ولذا تولي الهيئة اولوية خاصة لهذه النوعية من المشروعات.
ويبلغ إجمالي أطوال شبكة الطرق المرصوفة فى مصر 155.213 كيلومتر وتنقل أكثر من 95 % من اجمالى المنقولات من سلع وبضائع وأفراد وغيرها يومياً، ويعد المشروع القومى للطرق من أبرز المشروعات التى ترعاها الدولة لخدمة المواطنين، والتى تم اقرارها فى 22 يونيو 2014 لتنمية أكثر من 4800 كيلو متر كمرحلة أولى تمثل 20.4% من إجمالى الطرق، بالإضافة إلى تطوير المناطق المحيطة بها، ويشمل المشروع 39 طريقاً باستثمارات تصل إلى نحو 36 مليار جنيه ليتم انجاز المشروع على مرحلتين.
وأشار الوزير إلى أن الهيئة تسير بخطى واسعة في تنفيذ مزيداً من الخطة القومية للطرق، حيث استطاعت الهيئة حتى الآن في تنفيذ ما يقرب من 60 % من شبكة الطرق المكلفة بها الهيئة بواقع 3600 كيلو من أصل 5 آلاف كيلو.
يذكر أن من أهم مشروعات الهيئة الهندسية فى مجال الطرق والكباري يتمثل في تطوير طريق “القاهرة – إسكندرية الصحراوي” لاستيعاب الكثافة المرورية المتزايدة على الطريق والقضاء على التقاطعات السطحية والحد من الحوادث بزيادة عرض الطريق إلى 18.3 متراً بطول 164 كيلو متر، تبدأ من علامة الكيلو متر 26 حتى بوابة تحصيل رسوم الإسكندرية عند علامة الكيلو متر 190 ، وبما يوفر أربع حارات مرورية بدلا من حارتين لكل اتجاه مع إنشاء طريقي خدمة بعرض 10.5 أمتار لكل اتجاه لتيسير حركة المرور على طريق الخدمة.
كما قامت الهيئة بإنشاء 30 كوبرياً ، وتطوير بوابات تحصيل الرسوم بالقاهرة والإسكندرية وإنشاء بوابات لمدن العلمين و6 أكتوبر ومدينة السادات، بالإضافة إلى تطوير وتوسعة طريق “القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي” من محطة تحصيل الرسوم وحتى مدينة الإسماعيلية بطول 32 كيلو متر، ليصل عرض الطريق إلى 17.1 متراً، بإضافة 2 حارة جديدة لكل اتجاه، وطبان مرصوف لاستيعاب الكثافة المرورية والتوسعات العمرانية والمشروعات التنموية الكبرى الحالية والمستقبلية بمدن القناة.
وتشمل الطرق التي قامت الهيئة بتطويرها طريق “القاهرة – السويس الصحرواي” من الطريق الدائري وحتى الطريق الدائري الإقليمي بطول 34 كليو متر وعرض 20.6 متراً، وذلك بإضافة 2 حارة مرورية لكل اتجاه ليصبح الطريق 5 حارات مرورية بدلاً من 3 حارات، وذلك لخدمة المشروعات الخدمية والاقتصادية بالسويس والمدن الجديدة شمال وجنوب الطريق، وكذلك إنشاء كوبري المشير محمد علي فهمي ليتقاطع مع محور المشير طنطاوي بطول 600 متر وعرض 32 متراً في اتجاهين، بالإضافة لدوائر مرور بطول 1.3 كليو متر، وذلك لخدمة القادم من مدينة نصر عن طريق المشير طنطاوي والعكس وربط طريق المشير محمد علي فهمي بالطريق الدائري شرق نفق مدينة نصر.
كما انتهت الهيئة من أعمال ازدواج وصلة طريق وادي الملاك، من الكيلو 76 طريق “القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي” وحتى طريق “الإسماعيلية – الزقازيق” بطول 23 كيلو متر وعرض 14 متراً بعمل 2 حارة بكل اتجاه، وجزيرة وسطى بعرض متغير، وتم التغلب على عدد من الصعوبات متمثلة في تحويل مصرف زراعي ونقل أعمدة كهربائية ضغط منخفض وأعمال إحلال للتربة ، وإنشاء ثلاثة كباري سطح على الترع، وإنشاء مجموعة مواسير أسفل الطريق بالإضافة لتعديل مسار 16 كم من خطوط المياه.
واشتملت أعمال الطرق التي تقوم بها الهيئة الهندسية ضمن المشروع القومي للطرق على أعمال المرحلة الثانية من كوبري الفريق رضا حافظ، ويقع أعلى مزلقان الشون بالمحلة الكبري بطول 350 متراً وعرض 6.5 مترات وارتفاع 6.5 مترات للقضاء على التقاطعات السطحية، وخدمة القادم من محافظة كفر الشيخ عن طريق شارع نعمان الأعسر متجها إلى مدينة المحلة الكبرى عن طريق شارع سكة زفتى، وكذلك افتتاح المرحلة الثانية من كوبري الشهيد صانع ماهر أحمد السيد موسى بمحافظة الدقهلية، وتبلغ إجمالي أطوال المرحلة 500 متر ، بارتفاع 6.5 مترات أعلى مزلقان طلخا الضوئي للقضاء على التقاطعات السطحية وخدمة القادم من بلقاس وطنطا والمحلة الكبرى والقادم من شربين ودمياط ومتجه إلى مدينة المنصورة.
كما قامت الهيئة بإنشاء كوبري الشهيد جندي محمود طه على عويس بمزلقان الطريق الغربي بمحافظة بني سويف، والذي أنشئ للقضاء على التقاطعات السطحية والحد من الحوادث المرورية بتقاطع سكة حديد الواسطى الفيوم مع طريق الصعيد الغربي بطول 1200 م وعرض 30 متراً وارتفاع 8 أمتار ، وتم رفع 2 خط كهرباء ضغط عالى لتفادي تعارضها مع مسار الكوبري.
وفي سياق منطقة القناة أوضح أن الهيئة تقوم حالياً بعمل إزدواج لطريق “بورسعيد – شرم الشيخ” وهو طريق ضخم للغاية يبلغ طوله 162 كيلو متر، ومن المقرر افتتاح الطريق بعد انتهاء عمليات التطوير بالتزامن مع افتتاح المرحلة الأولى من أرصفة ميناء شرق بورسعيد في ديمسبر من العام الجاري.
ولفت إلى أن طريق “بورسعيد – شرم الشيخ” يبدأ من شرق بورسعيد ويمر بكلاً من الإسماعيلية الجديدة وسرابيوم والشهيد أحمد حمدي ورأس سدر والطور وينتهي بشرم الشيخ، ويصل عرضه 60 متر ويتكون من 6 حارات، ويتم التنفيذ على أعلى مستوى ليستطيع الطريق استيعاب الحمولة الزائدة التي سيخلقها الميناء بعد افتتاحه، متوقعاً أن يصل العمر الافتراضي للطريق إلى 150 عام.
كما ألمح إلى أن الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في تطوير المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد والتي سيتم تخصصيها للخدمات اللوجيستية والصناعية، والمزارع السمكية، بالإضافة إلى منطقتين سكنيتين بهما وحدات للسكن المتوسط والفاخر، ورغم أنه من المقرر الانتهاء من توسيع ميناء شرق بورسعيد والبنية التحتية للمنطقة عام 2018، فإنها كانت أكثر المناطق التى تلقت عروضا للاستثمار، وذلك بسبب موقعها المتميز ومساحة المنطقة الصناعية بها والتى تصل إلى 40 مليون متر مقسمة إلى 10 مناطق، كل منطقة تصل مساحتها إلى 4 ملايين متر.
يذكر أن الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لتنمية منطقة قناة السويس قد وقع حتى الآن 3 مذكرات تفاهم، الأولى مع شركتى تويوتا اليابانية لإنشاء محطات للكهرباء وتحلية المياه، ومذكرة أخرى مع وفد تحالف شركات إسبانية ليعمل كمطور صناعى فى منطقة شرق بورسعيد، وتقديم استشارات فى العديد من المجالات، منها توليد الطاقة وتحلية المياه وبناء المشروعات السكنية، بحجم استثمارات مبدئية بنحو 8 مليارات يورو على مدار 5 سنوات، أما مذكرة التفاهم الثالثة فمع روسيا لإنشاء منطقة صناعية على مساحة 2 مليون متر مربع.
كما تلقت الهيئة الاقتصادية العامة عرضاً من اتحاد الصناعات لإنشاء منطقة صناعية للتعبئة والتغليف، بحجم استثمارات 2 مليار دولار، فى حين أن الهيئة أعلنت على لسان رئيسها عزمها إنشاء مدينة لصناعة السيارات، وأخرى لإنتاج الملابس الرياضية واستضافة الأحداث الرياضية.
وفي سياق أخر كشف اللواء كامل الوزير عن انتهاء الهيئة من تطوير 45 منطقة عشوائية بنطاق محافظات القاهرة والجيزة وحلوان بتكلفة مالية بلغت 497 مليوناً و400 ألف جنيه، وذلك ضمن بروتوكول التعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية واتحاد بنوك مصر.
وأشار إلى أن المشروعات التى تم تنفيذها بتلك المناطق تضمنت أعمال الإحلال والتجديد لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى وشبكات الحريق، ورصف وإنارة الشوارع الرئيسية والفرعية وإنترلوك بالممرات وإنشاء عدد من الأسواق المجمعة لخدمة المواطنين وإعادة إنشاء عدد من المنازل الخاصة بالمواطنين الذين تضررت منازلهم، والتى تم تنفيذها فى زمن قياسي غير مسبوق برغم الصعوبات والعقبات التى واجهت تنفيذ تلك المشروعات.
وأضاف أنه بالنسبة بمحافظة القاهرة فقد تم الانتهاء من تطوير 17 منطقة عشوائية بنسبة 100%، شملت مناطق “مربع شارع البترول وشارع الشيخ منصور ” بحى المرج، ومنطقتى ” عين شمس الجنوبية والشمالية ” بحى عين شمس، ومنطقة “الأباجية” بالخليفة، و”عزبة أبو حشيش” بحدائق القبة، ومنطقة “أبو ليلة ومتفرعات أحمد خليل” بالزاوية الحمراء، و”سوق الوحايد ومناطق متفرقة ” بمنشأة ناصر، ومنطقة “كوتسيكا” بطرة، ومنطقة ” جرجس العسال ” بشبرا، ومنطقتى “عزبة نافع والخبيرى” بالمعادى، و2 منطقة بحى دار السلام هى “خير الله وجزيرة دار السلام”، وثلاث مناطق بنطاق حى أول السلام هى ” تقسيم مكة وسوق اسبيكو وسوق النيل “، بالإضافة لمنطقة ” عزبة الهجانة ” شرق مدينة نصر.
وأكمل المناطق العشوائية التي تم الانتهاء من تطويرها في محافظة الجيزة والتي ضمت 13 منطقة منها “مربع زكى مطر وعزبة الصعايدة وعزبة المطار بإمبابة ” بشمال الجيزة، ومنطقتى ” بحر البلد وعزبة المفتى ” بالوراق، ومنطقة ” ابو قتادة ” ببولاق الدكرور، ومنطقتى “العجوزة القديمة وأرض اللواء” بالعجوزة، ومنطقة ” الطالبية القديمة ” بالعمرانية، ومنطقة ” الرقعة ” جنوب الجيزة، ومناطق ” كفر نصار وعزبة جبريل وكفر العرب ” بالهرم .
ولفت إلى أن عدد المناطق التى تم تطويرها بنطاق حى حلوان بلغت 15 منطقة شملت مدينة الهدى وركن حلوان وعزبة الوالدة وعرب الوالدة ومنشية عين حلوان وبين العزبتين ومنشية السلام خلف الحميات وعرب راشد الغربية وعرب أبودحروج، وتطوير 5 مناطق عشوائية بنطاق كفر العلو شملت ” الكورنيش وأرض الجنينة وعرب البراوى وأرض اللواء وعرب كفر العلو ” والتى شملت أعمال رصف وتبليط وإنارة بالأعمدة والكوابيل وإنشاء شبكات الصرف وحنفيات الحريق ومناطق للأسواق.
وطالب رئيس الهيئة الهندسية في هذا الإطار من سكان العشوائيات ترك مناطقهم علي أن تعطيهم المحافظة قيمة إيجارية او شقق مؤقتة بديلة حتي تتمكن الدولة من تطوير العشوائيات وبناء مجتمعات جديدة تليق بالمواطن المصري . وأعلن أنه سيتم في ٢٥ أبريل المقبل افتتاح مجموعة كبيرة من الإسكان الاجتماعي في منطقة الأسمرات ١ والأسمرات ٢، حيث سيتم هناك تسليم ١١ الف وحدة من اجمالي ١٦ الفا في ٢٥ ابريل.
ودعا رئيس الهيئة الهندسية الاعلام إلى تشجيع سكان العشوائيات على مغادرتها لإتاحة الفرصة لتطويرها ليحصلوا علي شقق جديدة تليق بهم، مؤكدا على اهتمام الدولة والرئيس السيسي بوضع حد للعشوائيات، وشدد على أنه لن تكون هناك أي شبهة فساد في توزيع الشقق على مستحقيها.
وعلى الصعيد الأعمّ؛ أكد اللواء كامل الوزير ان الهيئة تتعاون مع وزارة الاسكان لتنفيذ المشروعات الكبرى لصالح المواطنين والشعب لافتاً إلى ـن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بان يكون الاسكان الاجتماعي بسعر التكلفة وباستخدام احسن انواع الخامات المصرية.
ودعا رئيس الهيئة الهندسية أصحاب الشركات والمصانع إلى الاستعداد بمنتجاتهم ومعداتهم وكوادرهم للإسهام في المشروعات القومية الكبرى لكي لا نحتاج إلى شركات أجنبية لتنفيذ المشروعات في الأوقات المحددة.
كما طالب الوزير العمال والفنين والمهندسين بأن يؤهلوا أنفسهم ليكون جاهزين للعمل في هذه المشروعات، فالمشروعات التي تنفذها الهيئة تحتاج لكل عامل وفني ومهندس، مستدلاً على ذلك بأن مدينة الإسماعيلية الجديدة وحدها تحتاج إلى ألفي بنّاء ومبيض.
وقدّر رئيس الهيئة عدد المشروعات التي تشرف عليها بـ 1600 مشروع، يقوم بتنفيذهم 500 شركة، ودور الهيئة تصميم واشراف ومتابعة تنفيذ وتقوم بتنفيذ جزء صغير جدا من المشروعات ذا الطابع العسكري او المشروعات الصعبة جدا مثل طريق الجلالة.

جريدة المال

المال - خاص

12:22 م, الأثنين, 28 مارس 16