الوزير: تكلفة تطوير منظومة النقل النهري تبلغ 4 مليارات جنيه

خلال كلمة الوزير في مجلس النواب

الوزير: تكلفة تطوير منظومة النقل النهري تبلغ 4 مليارات جنيه
محمود محسن

محمود محسن

9:51 م, الأثنين, 30 يناير 23

قال وزير النقل الفريق مهندس الوزير إن تم إعداد خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل بتكلفة إجمالية تبلغ 1.957 تريليون جنيه تنتهي بنهاية عام 2024 منها 4 مليار جنيه للنقل النهري.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في مجلس النواب وذلك للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من نواب الشعب.

وأوضح وزير النقل إن تم إصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري رقم 167 لسنة 2022، حيث يهدف القانون لتحقيق التنظيم الموحد والمحكم والمنضبط لكل ما يتعلق بالنقل النهري بالشكل الذي يعالج عشوائية التنظيم وتضارب الاختصاصات بين الإدارات المختلفة بالدولة، من خلال قيام الهيئة العامة للنقل النهري باختصاصات كل من إدارات الملاحة الداخلية بالمحافظات فى إصدار التراخيص الملاحية للوحدات النهرية غير الآلية والعائمات الثابتة والذهبيات والأطقم العاملة عليها وخطوط الإلتزام للمعديات وقطاع تطوير وحماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري فى تراخيص المراسي والموانئ النهرية على نهر النيل وفروعه الملاحية.

وأشار إلى إن تم الإنتهاء من إزالة الإختناقات الملاحية في المسافات من كم 8 حتي كم 70 (أسوان – كلابشة) ومن كم 615 حتي كم 885 (نزلة العوامر – الصف)، وجاري تطوير الرصيف النهري بميناء وادي حلفا بالسودان وإنشاء نظام البنية المعلوماتية لنهر النيل (RIS).

وذكر أنه تم الإنتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية بترعة الإسماعيلية في المسافة من كم صفر كم حتي كم 50 (المظلات – بلبيس)، وتطوير عدد 2 كوبري وتحويلهم من ثابت إلى متحرك (مسطرد – ابو زعبل) بتكلفة 50 مليون جنيه.

ولفت إلى خطة تطوير الطريق الملاحي القاهرة/ الإسكندرية عبر الرياح البحيري – ترعة النوبارية من هويس فم النوبارية حتى هويس المالح مروراً بهويس ك 100 بطول 120 كم لتوفير غاطس يسمح بالملاحة الأمنة.

وأشار وزير النقل إلى إنشاء عدد 2 رصيف (4 ، 5) علي البر الغربي لترعة النوبارية بتكلفة 263 مليون جنيه.