الحكومة: 25 مليار جنيه تكلفة «تكافل وكرامة» للمساعدات النقدية حتى نوفمبر 2022

تعرف على الشروط وطريقة التقديم

الحكومة: 25 مليار جنيه تكلفة «تكافل وكرامة» للمساعدات النقدية حتى نوفمبر 2022
إسلام شريف

إسلام شريف

5:21 م, السبت, 23 ديسمبر 23

كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار – التابع لمجلس الوزراء – أن تكلفة مشروع “تكافل وكرامة” بلغت نحو 25 مليار جنيه حتى نوفمبر 2022، ومن الجهات المشاركة في تنفيذ البرنامج بجانب ، وهي “منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وزارة المالية، التربية والتعليم، الداخلية، علاوة عن البنك الدولي، هيئة البريد المصري والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة”.

وأضاف التقرير الذي حصلت «المال» على نسخه منه، أن وزارة التضامن أطلقت عام 2015 تكافل وكرامة كبرامج تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر الأكثر احتياجًا.

أهداف برنامج تكافل وكرامة

يشمل برنامج تكافل وكرامة عدة أهداف على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، مستهدفًا الحقوق الصحية والتعليمية لأطفال الأسر الأكثر احتياجًا.

بالإضافة إلى مد شبكة الحماية الاجتماعية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن البالغين (65) سنة فأكثر أو من لديهم عجز كلي أو إعاقة، كما تتضمن الفئات المستحقة للدعم “المرأة، الشباب إلى جانب الطفل وذوي الإعاقة”.

ويضم مشروع تكافل وكرامة دعم الأسر التي لديها أطفال وحتى التعليم الثانوي، أو التي تمتلك أطفالاً بحاجة إلى الرعاية الصحية، وذلك بحد أقصى 3 أطفال للأسرة الواحدة، كما تضم كبار السن ممن هم فوق الـ 65 عاما، أو ذوي الاحتياجات الخاصة ممن هم في حاجة إلى مصدر دخل ثابت، بحد أقصى 3 أفراد للأسرة الواحدة.

الشروط والأحكام

يُحظر على الزوج أو الزوجة أو الأشخاص الخاصة أو المسنين تلقي رواتب تأمينية تتجاوز 400 جنيه أو استلام معاشات تأمينية أو مساعدات ضمانية، إذا كانوا يعملون في القطاع العام أو القطاع الخاص،

يشترط أن يكون للأسر المتقدمة لبرنامج “تكافل” أطفال من الرضع إلى سن الثامنة عشرة، ويُشترط أن يكون الأطفال متابعين للتعليم بدايةً من سن الست سنوات إلى سن الثامنة عشرة.

يتعين تقديم كل المستندات المدعمة والضرورية للتقديم، مثل نسخ بطاقات الرقم القومي الصالحة وصور شهادات الميلاد ووثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجرة، بالإضافة إلى إيصالات استهلاك الكهرباء وشهادة طبية رسمية تثبت الإعاقة بدرجة لا تقل عن 50%.

يُشترط للأفراد الراغبين في الانضمام لبرنامج “كرامة” أن يكونوا من كبار السن بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من الأشخاص ذوي الإعاقة أو الأمراض المزمنة التي تعيق القدرة على العمل وتُثبت بفحوصات طبية. كما يُسمح للأيتام بالتقدم لهذا البرنامج في حالة عدم توفر الرعاية من قبل الوالدين مما يستدعي الرعاية من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد، فضلًا عن عدم وجود أى مانع من موانع الصرف.

موانع صرف معاش تكافل وكرامة

تضمنت قائمة الأشخاص المؤهلين للصرف ألا يكون لديهم ملكية للأراضي الزراعية أو العقارات أو المحال التجارية أو رؤوس المواشي للتجارة أو مشروعات خاصة مسجلة أو غير مسجلة.

كما لا يجوز لهم أن يعملوا بأجرٍ منتظم في القطاعات العامة أو الخاصة مع اشتراك تأميني أو بدونه، ولا ينبغي أن يكون لديهم معاشات قطاعية أو دخل شهري يعادل 1600 جنيه لأسرة تتكون من أربعة أفراد.

ويتعذر عليهم السفر للعمل خارج البلاد ويجب ألا يكونوا يتلقون دعماً من جمعيات أهلية بشكل منتظم. يتم تجميد استحقاق الأسرة في حالات محددة مثل عدم الاستدلال على الوحدة الاجتماعية أو مرور ثلاثة أشهر على خروج الأسرة من السجن.

الإجراءات المطلوبة للتسجيل

تضمنت قائمة الإجراءات المطالب بها الشخص المتقدم للحصول على دعم برنامج تكافل وكرامة، أن يتوجه إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكنه وتقديم الوثائق المطلوبة.

وتشمل تلك الوثائق صورة من بطاقة الرقم القومي سارية المفعول للأفراد البالغين 18 عامًا فأكثر والتي تحمل العنوان الحالي، ويجب تقديم صورة من قسيمة الزواج أو الطلاق وشهادة الميلاد (شهادة كمبيوتر) لجميع أفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

كما يتعين على الشخص المتقدم للدعم تقديم صورة من بطاقة التموين إذا كانت متاحة ومسجل عليها اسم مكتب التموين، ويشتمل الأوراق المطلوبة أيضًا على قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طلاب المرحلة الجامعية.

بالإضافة إلى كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالات المرض المزمن والإعاقة، ويجب تقديم صورة شهادة الوفاة للأرامل وصورة شهادة الهجرة أو الوثائق المؤكدة للانفصال، إلى جانب صورة اعتراف بالوصاية للأيتام وصورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.