" الوزراء " يوافق على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية

" الوزراء " يوافق على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية

" الوزراء " يوافق على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية
جريدة المال

المال - خاص

4:59 م, الأربعاء, 24 يونيو 15

 المال – خاص

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة اليوم، على إضافة مادة انتقالية على قانون المعاشات، تقضي باستمرار العمل بذات نسب الإشتراك، وقواعد الإستحقاق، المعمول بها قبل صدور قانون الخدمة المدنية الجديد. كما تمت الموافقة على ذات القواعد فيما يخص الصناديق الخاصة.

كما وافق مجلس الوزراء اليوم على مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، بعد ان انتهت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري من الحوار المجتمعي حولها.

وقال وزير التخطيط أشرف العربي، إن اللائحة حرصت على ضمان تطبيق أحكام القانون ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة لهما بعدالة ونزاهة وشفافية دون تمييز أو محاباة، عبر تعريف الموظفين بحقوقهم وواجباتهم، وأهداف الوحدة التي يعملون بها من خلال برامج تدريبية تنظمها إدارة الموارد البشرية أو غير ذلك من الوسائل عند التحاقهم بالخدمة لأول مرة.

وأضاف : تشجيعا للبحث العلمي وضعت اللائحة ضوابط لعلاوة التميز العلمي بحيث يحصل عليها الحاصل على مؤهل علمي أعلى قبل أو أثناء الخدمة أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادلها مما يصدر بتحديده قرار من المجلس الأعلى للجامعات.كما يجوز الجمع بين علاوة التميز العلمي وأي حافز أو مكافأة مقررة لهذا الغرض.

وتابع : تلافيا للأخطاء الماضية والمتراكمة عبر السنين فقد طالبت اللائحة بتحديث الهياكل التنظيمية بصفة دورية في ضوء الخطة الاستراتيجية للدولة، واستطلاع رأي جمهور المتعاملين مع الوحدة عن مستوى جودة الخدمات العامة المقدمة ورضائهم عنها، بغية تلافي أوجه القصور في أداء الخدمات والحرص على التدريب المستمر للموظفين، لتطوير وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية.

وقال : للمزيد من الشفافية والمساءلة المجتمعية فقد ألزمت الجهات بإتاحة ونشر جميع القرارات التي تصدر في شأن الخدمة المدنية، سواء على الموقع الإلكتروني للوحدة أو بطريق النشر في لوحة اعلانات الوحدة مع ضمان وضعها فى أماكن ثابتة وبارزة ومؤمنة.

وتابع :  حرصت اللائحة على ضمان التدريب المستمر للموظفين من خلال خطة سنوية للتدريب تتولاها إدارة الموارد البشرية وتعد تقريراً سنوياً عن تنفيذها مصحوباً بالإحصاءات والنتائج المتحققة خلال هذه السنة مقارنة بالسنوات السابقة على ان تعتبر الفترة التي يقضيها الموظف في التدريب كل الوقت فترة عمل، وتتحمل الوحدة كافة مصروفات تدريب الموظف، ويستحق الموظف كامل أجره خلال فترة التدريب.

وقال : للقضاء على المحسوبية والوساطة في التعيينات الحكومية فقد وضعت اللائحة آلية ملزمة للتعيين مركزيا في الأول من يناير، وفي الأول من يوليو من كل سنة، على أن يتم تجميع الاحتياجات الوظيفية قطاعياً على مستوى كل وزارة والجهات التابعة، ومحليًا على مستوى كل محافظة ومديريات الخدمات التابعة لها، مع تحديد مسميات الوظائف وشروط شغلها وذلك كله قبل ميعاد الإعلان بشهر على الأقل. ويتولى الجهاز المركزي للتنظيم والادارة الإعلان عن الوظائف الشاغرة والممولة وفقاً لاحتياجات كل وحدة. ويتاح الإعلان على موقع بوابة الحكومة المصرية. 
 
وأضاف : حرصا على تفرغ الوزير للأعمال الاستراتيجية وصنع السياسات في وزارته فقد حرصت اللائحة على تحديد المهام المنوطة بالوكيل الدائم والذي يقوم بمعاونة الوزير في مباشرة اختصاصاته، وضمان الاستقرار التنظيمي والمؤسسي للوزارة والوحدات التابعة لها، ورفع مستوى كفاءة تنفيذ سياستها، وضمان استمرارية البرامج والمشروعات والخطط ومتابعتها تحت إشراف الوزير، واتخاذ كافة القرارات والإجراءات التي من شأنها تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة. جنبا الى جنب مع الإشراف الإداري والمالي المباشر على سير العمل التنفيذي في الوزارة.

وعلى الجانب الاخر نظمت اللائحة السلوك الوظيفي لضمان حسن سير العمل والالتزام بأحكام القوانين واللوائح والقرارات والنظم المعمول بها بما يضمن القيام بالعمل المنوط به بنفسه بدقة وأمانة، وإنجازه في المواعيد المناسبة طبقاً لمعدلات الأداء المقررة.

جريدة المال

المال - خاص

4:59 م, الأربعاء, 24 يونيو 15