الوزراء يصدر قرار بتشكيل لجنة لإعداد تقرير فني عن التشغيل الأمثل لخط أسوان - وادي حلفا النهري

بهدف تنفيذ الربط بين مصر والسودان

الوزراء يصدر قرار بتشكيل لجنة لإعداد تقرير فني عن التشغيل الأمثل لخط أسوان - وادي حلفا النهري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:24 م, الأربعاء, 16 يونيو 21

كشف الدكتور مصطفى صابر رئيس قسم بحوث النقل النهري بمركز بحوث النقل عن صدور قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم ١٢١٨ لسنة ٢٠٢١ لتشكيل لجنة متخصصة لاعداد تقرير فني عن حالة الوحدات النهرية التابعة لهيئة وادي النيل للملاحة النهرية ودراسة الأسلوب الامثل لتشغيل الخط الملاحي أسوان/ وادي حلفا والذي يربط بين مصر والسودان .

وأضاف أنه اللجنة برئاسة اللواء شعبان محمد عبد السلام رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، وبعضوية كل من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والتي يمثلها مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري، وزارة الخارجية، وزارة التجارة والصناعة، هيئة قناة السويس، جامعة الاسكندرية.

وتابع أنه على مدار حوالي ثلاث أسابيع من العمل المتواصل توصل فريق العمل إلى العديد من النتائج الهامة التى تؤدي إلى تحسين وتطوير الخط الملاحي اسوان/ وادي حلفا في مجالي نقل الركاب والبضائع.

وأوضح أنه تم أمس من ندوة بالقاهرة حضرها مسئولي مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري لعرض الجولة النهائية للتقرير، من خلال الدكتوراحمد عثمان ادريس – عميد المركز، ومصطفى صابر – رئيس قسم بحوث النقل النهري بمركز البحوث، و محمد الأباصيري- رئيس قسم الاقتصاديات بالمركز، وبمشاركة كافة الأطراف المعنية باعداد التقرير.

وقال الندوة استعرضت فرص الاستثمار المتاحة فى كل الأنشطة التى تعمل بها بهدف تحقيق أكبر فائدة من الامتياز الممنوح للهيئة؛ كونها الناقل الوحيد بين مصر والسودان، ومضاعفة المنقول من الأفراد والبضائع بين الدولتين وبين دول أفريقيا، وكذلك بناء نظام متكامل متعدد الوسائط لنقل الركاب والبضائع.

وتابع أنه جائت الندوة برعاية الفريق كامل الوزيربعنوان ” الاستثمار بهيئة وادي النيل ” وذلك بمقر الوزارة ، و ترأس المؤتمر اللواء كريم أبو الخير مستشار الوزير للنقل النهري، واللواء مصطفى عامر رئيس هيئة وادي النيل للنقل النهري، واللواء شعبان عبد السلام رئيس هيئة النقل النهري، و هدى عطية مساعد الوزير للنقل البحري.

ولفت إلى أن مشاركة مركز البحوث في هذا المؤتمر تعتبر ذات أهمية خاصة، حيث أن ما أثير بالمؤتمر من مناقشات حول متطلبات المستثمرين ومعوقات التطوير الحالية وسبل التغلب عليها هو اهم مخرجات التقرير التي يسعى الفريق البحثي بقيادة مركز البحوث للتوصل اليها وذلك لعرضها على دولة رئيس الوزراء.

وتعدّ هيئة وادي النيل هيئة مصرية سودانية تعمل على المجرى الملاحي لنهر النيل بين موانئ السد العالى بأسوان الواقع على الحدود المصرية وبين ميناء الشهيد الزبير بمدينة وادى حلفا الواقعة على الحدود السودانية، ويبلغ طوله 390 كم تقريبًا وتتعدد الموانئ على طول الخط، وتشمل أسوان، عمدة، السبوع، أبو سمبل، وادى حلفًا.