الوزراء: عرض محاور الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة على الرئيس تمهيدا للاعتماد وبدء التنفيذ

تستهدف سد الفجوة في السوق المحلية وتوطين العديد من الصناعات الواعدة ترشيدًا للواردات

الوزراء: عرض محاور الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة على الرئيس تمهيدا للاعتماد وبدء التنفيذ
هيثم سمير

هيثم سمير

6:31 م, الأثنين, 5 أغسطس 24

صفية حمدي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، اليوم؛ لاستعراض ملامح الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة المصرية، بحضور الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتورة ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والدكتورة دعاء سليمة، المدير التنفيذي لجهاز تحديث الصناعة.

قال رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، إنه في إطار اهتمام الدولة بقطاع الصناعة، وبذل كل ما من شأنه النهوض به، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في هذا الشأن، تم العمل على إعداد خطة عاجلة للنهوض بهذا القطاع الواعد، استغلالًا لما تمتلكه مصر من مقوّمات وإمكانات تؤهلها للتحول إلى مركز صناعي إقليمي وعالمي. 

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تعزيز دور القطاع الخاص في هذا الصدد، بما يسهم في تعميق الصناعة المحلية، والنقل والتوطين لأحدث التكنولوجيات المطبقة على المستوى العالمي في قطاع الصناعة، وإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب المصري.

واستعرض الفريق كامل الوزير ملامح الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة المصرية، مشيرًا إلى أنها تستهدف سد الفجوة في السوق المحلية، وتوطين العديد من الصناعات الواعدة، ترشيدًا للواردات، وزيادة في حجم الصادرات، بما يدعم الصناعة المحلية، ويعزز تنافسية المنتجات المصرية، ويسهم في فتح المزيد من الأسواق الخارجية أمامها.

وأضاف نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية أن المحاور الإستراتيجية للخطة العاجلة تتضمن العمل على تحديث الخريطة الاستثمارية الصناعية لمصر، تعريفًا للمستثمرين بما تمتلكه مصر من فرص صناعية واعدة في العديد من المجالات والقطاعات.

ونوّه باهتمام الخطة العاجلة بملف التدريب، بما يسهم في الارتقاء بمستوى وحرفية العمالة الفنية المصرية، وقدرتها على مواكبة التطوير والنظم العالمية الحديثة المطبقة في قطاع الصناعة.

وأشار رئيس الوزراء، في ختام الاجتماع، إلى أنه سيتم عرض محاور ومكونات الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة المصرية، على فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تمهيدًا للاعتماد وبدء تنفيذها على أرض الواقع، وصولًا إلى تحقيق الأهداف المرجوّة في هذا القطاع الواعد.

وأكد أن الحكومة كلها ستكون داعمة للتنفيذ.