«الوزارة» تستهدف زيادة المساحة المحصولية بنسبة %37 خلال 3 سنوات

لتحقيق نسبة اكتفاء ذاتى كبيرة من «الاستراتيجية»

«الوزارة» تستهدف زيادة المساحة المحصولية بنسبة %37 خلال 3 سنوات
المال - خاص

المال - خاص

10:03 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

تستهدف وزارة الزراعة زيادة المساحة المحصولية خلال الـ3 سنوات المقبلة من 13.5مليون فدان منزرعة صيفا وشتاءً إلى 17مليون فدان.

وأكد تقرير صادر عن قطاع الاستصلاح بالوزارة أن نسبة زيادة التركيب المحصولى سترتفع بنسبة %37 قبل 2025 بفضل مشروعات الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات وسيناء.

واضاف التقرير أنه من المنتظر أن تساهم هذه التوسعات الأفقية فضلا عن استنباط أصناف جديدة ملائمة الى تحقيق رغبة الدولة نحو الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة الصفراء وفول الصويا ودوار الشمس والفول البلدى فى ظل التوسع فى استصلاح وزراعة الأراضى، والتى تعتبر اضافة كبيرة للرقعة الزراعية.

وأكد التقرير أن نسبة الاكتفاء الذاتى تصل الى %60 من القمح والذرة والفول البلدى و%75 من المحاصيل السكرية مثل القصب وبنجر السكر و%5 من محاصيل الزيوت مثل دوار الشمس وفول الصويا.

وأكد الدكتور مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة وفول الصويا يساهم فى استدامة الاكتفاء من الدواجن ومشتقاتها فضلا عن الأسماك كذلك الانتاج الحيوانى الذى ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتى منه إلى %57.

وألمح الصياد لـ«المال» إلى أن استيراد كميات كبيرة من هذه المحاصيل من الأسواق العالمية لا يزال العامل المحدد لنجاح واستمرارية هذه الوفرة التى تحققت بسبب تأرجح الأسعار وارتفاعها تارة وانخفاضها تارة أخرى مما يودى الى حالة عدم استقرار لدى منتجى الدواجن والثروة الحيوانية.

وأكد ان وزارة الزراعة تعول على خطة وإستراتيجية واضحة للتغلب على هذه الفجوة من هذه المحاصيل وذلك من خلال ضبط الاستيراد، والتوسع الأفقى وزيارة الرقعة الزراعية باستصلاح الأراضى الجديدة.

وأكد الصياد أنه يتم استنباط المزيد من الاصناف والسلالات والهجن العالية الانتاج والقليلة الاستهلاك للمياه، بعد جهود به علماء مركز البحوث الزراعية فى انتاج تقاوى هجن مصرية لخضروات كثيرة مثل الطماطم والخيار والباذنجان والبطيخ والفلفل، وغيرها، قائلاً: نطمح أن نصل الى تحقيق نسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية وبالتالى الإنتاج الحيوانى والداجنى والذى يكلف الدولة مليارات الدولارات من العملة الصعبة سنويا.

طبقا لبيانات وزارة الزراعة تستورد مصر من القمح مايقرب من 8 ملايين طن للاستهلاك الآدمى، ومن الذرة الصفراء والبيضاء والحبوب والسيلاج 8.5 مليون طن؛ كذلك تستورد 4 ملايين طن من فول الصويا لإنتاج الأعلاف.

وثمن الدكتور عادل الغندور عضو جمعية منتجى الحاصلات البستانية اهتمام الدولة بدعمها لقطاع الزراعة وتبنى قضايا الإنتاج الزراعى حاليا.

وأشار الى أهمية زراعة المحاصيل التصنيعية مثل بنجر السكر فى الأراضى الجديدة، وتوفير مستلزمات الانتاج الزراعى، واستخدام أساليب الزراعة الحديثة، وترشيد استهلاك المياه واستخدام مياه الصرف الزراعى المعالج، تفعيل قانون الزراعة التعاقدية لبعض المحاصيل لتشجيع المزارعين والتوسع فى زراعتها للنجاح فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية.