"الواجهة الأمامية" تقود تجربة إطلاق أول تاكسي طائر لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة

بدعم من وزارة النقل والخدمات اللوجستية والطيران المدني وبالتعاون مع وزاراتي الحج والداخلية السعودية

"الواجهة الأمامية" تقود تجربة إطلاق أول تاكسي طائر لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:09 م, الجمعة, 14 يونيو 24

أعلنت شركة الواجهة الأمامية، الرائدة بتوفير منتجات وحلول تقنية متقدمة لمختلف القطاعات، عن نجاح أول تجربة للتاكسي الجوي ذاتي القيادة في المشاعر المقدسة، بدعم من شريكها إيهانغ.

وقالت الشركة في بيان وصل “المال” ان هذه الشراكة ستوفر حلولاً مبتكرة وتفتح آفاقاً جديدة للشراكات بين القطاعين العام والخاص بما يساهم في دفع عجلة التطور والتقدم في المملكة العربية السعودية.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن قطاع الطيران المدني يحرص على تطوير كافة الخدمات في قطاع الطيران المدني وفق توجيهات القيادة بتسخير الجهود والإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، وبما يحقق التكامل مع الجهود والخطط التي تقوم بها مختلف الجهات الحكومية الأخرى لتقديم جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وأضاف: “نشهد تفعيل إحدى أهم مبادرات خارطة طريق تمكين التنقل الجوي المتقدم حيث يمتاز استخدام أنماطه التي منها (التاكسي الجوي) بتقليص مدة تنقل الركاب داخل المناطق المكتظة خصوصاً للحالات الطارئة، وسهولة نقل البضائع والمستلزمات الطبية، وسرعة إنجاز مهام المراقبة والتفتيش من خلال الطائرات غير المأهولة”.

وفي الختام نوه رئيس الهيئة بالدعم الكبير الذي قدمته شركة الواجهة الأمامية وشركة وإيهانج لإنجاز هذا الحدث التاريخي في المملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن موسم الحج، والذي يجمع حجاجًا من مختلف الجنسيات، يطرح تحديات لوجستية معقدة وفريدة من نوعها. وفي هذا السياق، يأتي هذا العرض المبتكر لتسهيل عملية النقل خلال هذه المناسبة الدينية العظيمة، حيث سيتم نقل ضيوف الرحمن بين المواقع الرئيسية بطريقة فعالة وسريعة، مما يساعدهم على تأدية نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وبدوره، قال ماجد الغسلان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الواجهة الأمامية المحدودة: “تلعب الواجهة الأمامية دوراً ريادياً في هذه التجربة المبتكرة، وتفتح الطريق أمام عصر جديد من حلول التنقل الذكي، والتي من الممكن أن تُحدث تحولاً جذرياً في طريقة نقل الحجاج. بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030”.

أضاف: “نهدف إلى المساهمة الفاعلة في جعل المملكة رائدة في مجال الاتصال وجسر عبور لشركائنا للوصول إلى فرص النمو الماثلة في السعودية والمنطقة الأوسع. ويعكس هذا الإنجاز قوة الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في تسريع اعتماد التقنيات الجديدة، وقد ساهمت شراكتنا مع إيهانج في تحويل هذا الحل المبتكر إلى واقع ملموس.”

وستساعد التجربة، الجهات المعنية في المملكة، في تطوير البيئة التنظيمية المتعلقة بنشر الطائرات الكهربائية العمودية للإقلاع والهبوط (eVTOL) التي ستعيد تعريف تجربة الحج من خلال تطوير التنقل وتقليل الازدحام وتعزيز الاستدامة.

وتابع الغسلان: “توفر هذه الابتكارات البيئية حلولاً اقتصادية فعالة للتنقل الحضري وتساعد في التغلب على التحديات المرورية، وذلك بالتوافق التام مع استراتيجيات المملكة لتحقيق مستقبل مستدام. وتبرز هذه الخطوات التزام شركة الواجهة الأمامية بدعم عملية التقدم في البلاد وبجهودها المستمرة لتحقيق غدٍ أكثر استدامة وكفاءة في مجال التنقل.”

وبدوره أعرب هوازهي هو، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة إيهانج، عن أهمية الرحلة الأولى لطائرة EH216-S eVTOL بدون طيار في المملكة العربية السعودية، واصفًا إياها بأنها نقطة تحول حاسمة في خطط توسع الشركة العالمية وخطوة مهمة لتعزيز تطوير التنقل الجوي الحضري على مستوى العالم.

وأكد أن هذه الرحلة تسلط الضوء على قدرات منتجات الشركة وحلول الطائرات بدون طيار، التي تتمتع بإمكانيات واسعة للانتشار في أسواق الشرق الأوسط.

وأضاف أنه، بدعم من هيئة الطيران المدني وبالتعاون مع شركة الواجهة الأمامية، ستواصل إيهانج العمل على تأسيس معايير لعمليات التنقل الجوي الحضري في المملكة، مما سيساهم بدفع عجلة التطور في السوق الإقليمية والعالمية.