الهيئة العامة لمياه الشرب تنفذ خطتها الاستثمارية بتكلفة 10 مليارات جنيه

عبر مشروعات فى 23 محافظة

الهيئة العامة لمياه الشرب تنفذ خطتها الاستثمارية بتكلفة 10 مليارات جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:06 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

توشك الهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى على الانتهاء من تنفيذ خطتها الاستثمارية للعام المالى الحالى، بتكلفة إجمالية نحو 10 مليارات جنيه تم الحصول عليها بالكامل من وزارة المالية.

وقالت مصادر مطلعة – فى تصريحات لـ«المال»- إن الهيئة تقترب من إنجاز %100 من الخطة الاستثمارية للعام المالى الحالى بقيمة إجمالية 9.9 مليارات جنيه، وإن إجمالى مخصصات الخطة تم صرفها من «المالية».

وأشارت إلى أن الخطة شملت تنفيذ مشروعات استثمارية لمياه الشرب، والصرف الصحى، ومحطات معالجة، فى 23 محافظة، باستثناء القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية.

وأضافت أن الهيئة هى المسئولة عن تخطيط وتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى فى معظم محافظات الجمهورية، والتى تمثل أكثر من %75 من مشروعات البنية التحتية.

يذكر أن اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، قال – فى اجتماع مع وزير الإسكان مؤخرا- إنه حتى منتصف مارس الماضى، تم الانتهاء من تنفيذ 14 مشروعاً لمياه الشرب، و33 لصرف صحى الحضر، و22 مشروعاً لصرف صحى المناطق الريفية.

ولفت «خضر» إلى أنه من المقرر بنهاية يونيو المقبل، الانتهاء من تنفيذ 10 مشروعات لمياه الشرب، و2 لصرف صحى الحضر، و23 مشروعاً لصرف صحى المناطق الريفية.

ومن مشروعات المياه التابعة للهيئة محطة مياه النوبارية، بتكلفة تقديرية 200 مليون جنيه، ومحطة مياه زفتى بتكلفة 223 مليونا، ومحطة مياه بركة السبع 270 مليونا، وأبو حمص باستثمارات مبدئية 250 مليونا، وفقا للموقع الإلكترونى للهيئة.

ومن بين مشروعات الصرف الصحى، محطة مرسى مطروح باستثمارات 120 مليون جنيه، وقويسنا الصناعة 280 مليونا، وتوسعات محطة صرف صحى المنصورة 65 مليونا، وفقا للموقع.

وحول الخطة الاستثمارية للعام المالى المقبل (2021-2020) قالت المصادر إن عناصرها لم تكتمل بشكل كلى بعد.