الهيئة العامة للاستثمار تكشف عن شركتين ستحصلان على الرخصة الذهبية غدا

مؤكدا أن الحوافز والتيسيرات على القطاع الصناعي موجودة، وفي مقدمتها إصدار الرخصة الذهبية لبعض المشروعات

الهيئة العامة للاستثمار تكشف عن شركتين ستحصلان على الرخصة الذهبية غدا
أحمد إسماعيل

أحمد إسماعيل

1:20 ص, الأربعاء, 22 يونيو 22

قال المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الحوافز والتيسيرات على القطاع الصناعي موجودة، وفي مقدمتها إصدار الرخصة الذهبية لبعض المشروعات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، “سوف نبدأ بشركتين غدا للاستفادة بالرخصة الذهبية، حيث سيتم البدء بهما وسنجري تعديل لائحة قانون الاستثمار في بعض الشروط بغية تخفيفها، خاصة فيما يتعلق بالشكل القانوني للشركة، إذا سيصبح الحصول على تلك الرخصة ليس قاصرا على الشركات المساهمة، وأي شكل قانوني بوسعه الحصول عليها، وبمجرد الحصول عليها فإن أي موافقة من مجلس الوزراء تجب عن بقية الموافقات لمن سيحصل على تلك الرخصة”.

وتابع: إجراءات كثيرة لتيسير الحصول على الرخصة الذهبية، وفي مقدمة هذه الشركات التي ستعرض غدًا هي شركة يازاكي، وهي شركة يابانية تعمل في مجال الصناعات المغذية للسيارات في قطاع الضفائر الكهربائية، ومنذ عام ونصف كنا نتفاوض معهم وقبل أسابيع تم تخصيص أرض لإقامة مصنع للشركة في محافظة الفيوم، وسوف تمنح الرخصة الذهبية.

وبيَّن أن أي مشروع ذو طابع قومي أو استراتيجية وترى الدولة أنه يحقق إضافة وتنمية للأماكن الأكثر احتياجا، وأن يحمل في طياته عددًا من العمالة من حقه التقدم للحصول على الرخصة الذهبية عبر التقدم للهيئة عبر وحدة الرخصة الذهبية، قائلاً: بندرس ده بعد التقدم خلال عشرة أيام قبل عرضها على مجلس الوزراء لمراجعة الأرقام، شريطة أن يكون هناك جدول زمني للتنفيذ”.

وأضاف : الشركة الثانية التي ستحصل غدًا على الرخصة الذهبية تعمل في مجال مكملات الأعلاف الحيوانية، وستكون في محافظة قنا، وبتكلفة استثمارية 400 مليون دولار.