الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تشارك في النسخة الثانية من منتدى زيت النخيل

يستهدف تعزيز صادرات زيت النخيل الماليزي ومشتقاته في منطقة شمال إفريقيا.

الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تشارك في النسخة الثانية من منتدى زيت النخيل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:37 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

شارك وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، اليوم في النسخة الثانية من منتدى زيت النخيل الماليزي (MPOF) مصر 2024 بالقاهرة والذي ينظمه مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOC).

وذلك بحضور وزير الزراعة والسلع الماليزي داتوك سري جوهاري عبد الغني، وبيلفيندر سرون، الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي ونخبة من رؤساء الهيئات والشركات العامة والخاصة بمصر العربية، وماليزيا الاتحادية، ويهدف المنتدى إلى تعزيز صادرات زيت النخيل الماليزي ومشتقاته في منطقة شمال إفريقيا.

ويمثل منتدى زيت النخيل الماليزي (MPOF) فرصة حقيقية لجذب قادة المصنعين والخبراء المتخصصين من مصر وماليزيا وخارجها، إلى جانب ممثلين كبار موردي زيت النخيل الماليزي لإقامة الاجتماعات وعقد الشراكات التجارية، ويقدم المنتدى رؤى حول أحدث التطورات والاتجاهات الصناعية، ويضم عروضًا تقديمية من خبراء دوليين بالإضافة إلى معرض لعدد من الشركات الماليزية والمصرية لعرض منتجاتها وخدماتها.

وتعد السوق المصرية، شريكًا تجاريًا رئيسيًا ومستوردًا كبيرًا زيت النخيل الماليزي، مما جعل القاهرة موقعًا استراتيجيًا لاستضافة فعاليات النسخة الثانية من هذا المنتدى بهدف توسيع صادرات زيت النخيل الماليزي عبر القارة الأفريقية، حيث تعمل مصر كمركز محوري لإعادة التصدير.

قال وزير الزراعة والسلع الماليزي داتوك سري جوهاري عبد الغني: “إن منطقة شمال أفريقيا توفر فرصاً كبيرة لصناعة منتجات ذات قيمة وجودة عالية من مشتقات النخيل في قطاعات مختلفة مثل الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الغذائية”.

وأضاف داتوك سري جوهاري: “يمكن للاعبين الرئيسيين في صناعة زيت النخيل الماليزي، التعاون من خلال إقامة شراكات جديدة وبناء تحالفات استراتيجية، وهذه الجهود ستساعدنا على الاستفادة من أسواق جديدة لزيت النخيل الماليزي وتوسيع تواجدنا في هذه المنطقة.”

وخلال حديثها عن مستجدات السوق، قالت بيلفيندر سرون، الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي (MPOC): يتطور السوق المصري بوتيرة متسارعة حيث يعد زيت النخيل من زيوت الطعام الضرورية اقتصاديا ومتعددة الاستخدامات لكل من الصناعات الغذائية وغير الغذائية.

كما يتصدر زيت النخيل قائمة واردات الزيوت النباتية في مصر حيث بلغت واردات زيت النخيل 1.08 مليون طن في عام 2023، وهو ما يمثل 58٪ من إجمالي واردات الزيوت والدهون.