«الهيئة الاقتصادية» تستهدف تشغيل المرحلة الأولى من رصيف «عباس» أكتوبر المقبل

لخدمة محطتى «الصب السائل» و«تداول الغلال»

«الهيئة الاقتصادية» تستهدف تشغيل المرحلة الأولى من رصيف «عباس» أكتوبر المقبل
المال - خاص

المال - خاص

9:50 ص, الخميس, 22 سبتمبر 22

تترقب الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تشغيل المرحلة الأولى من رصيف عباس بطول 300 متر، وعمق 17.5 متر، بميناء غرب بورسعيد، خلال أكتوبر المقبل، حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

قالت المصادر لـ«المال» إن التكلفة الإجمالية لمشروع تطوير الرصيف تصل إلى 1.4 مليار جنيه، وأن شركة المقاولات الفائزة بتنفيذ الأعمال ستنتهى من المرحلة الثانية -البالغ طولها 370 مترا- خلال 10 شهور.

وأضافت أن أعمال تطوير الرصيف تستهدف فى المقام الأول خدمة مشروعين، الأول محطة استقبال وتصدير الصب سائل، وستنفذها شركة «نيو هورايزون تانك تيرمينالز»، على مساحة 11500 متر مربع، لتداول المواد الكيميائية بسعة تخزينية تصل إلى 300 ألف طن سنويا، عبر الاعتماد على 30 خزانا عملاقا.

أما المشروع الثانى فتقوم به الشركة العامة للصوامع، وهو عبارة عن مخزنين ومحطة تداول غلال بالميناء بقيمة 14 مليون دولار، بتمويل من صندوق «أوبك» للتنمية الدولية، بطاقة 100 ألف طن سنويا، لزيادة المخزون الاحتياطى من القمح المستورد، فى إطار تنفيذ المشروع القومى الذى يتضمن إنشاء 50 صومعة فى عدد من محافظات الجمهورية.

ويقع ميناء غرب بورسعيد على المدخل الشمالى لقناة السويس، على مساحة 2 كيلومتر مربع، أرصفة بطول 4 كم، وبطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 13 مليون طن، ومتوسط مناولة يتجاوز 8.7 مليون طن سنويًا.