الهند تنشئ صندوق استثمار بقيمة 10 مليارات روبية للتوسع في أبحاث الفضاء

سمحت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100% في تصنيع أنظمة الأقمار الصناعية

الهند تنشئ صندوق استثمار بقيمة 10 مليارات روبية للتوسع في أبحاث الفضاء
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:33 م, الثلاثاء, 23 يوليو 24

قال وزير المالية الهندي، نيرمالا سيترامان، اليوم الثلاثاء إن الهند ستنشئ صندوقًا لرأس المال الاستثماري بقيمة 10 مليارات روبية (119 مليون دولار) لتوسيع قطاع الفضاء، في الوقت الذي تضع فيه البلاد أنظارها على حصة أكبر من سوق الفضاء العالمي.

في وقت سابق من هذا العام، سمحت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100٪ في تصنيع أنظمة الأقمار الصناعية دون موافقة رسمية وخففت قواعد مركبات الإطلاق.

وقالت سيترامان في خطاب الميزانية الذي ألقته في البرلمان: «مع تركيزنا المستمر على توسيع اقتصاد الفضاء خمس مرات في السنوات 10 المقبلة، سيتم إنشاء صندوق رأس مال استثماري بقيمة 1000 كرور روبية (10 مليارات روبية).
قامت الهند بخصخصة عمليات الإطلاق الفضائية وتهدف إلى زيادة حصتها في سوق الإطلاق العالمي بمقدار خمسة أضعاف، والتي يتوقع البعض أن تبلغ قيمتها 47.3 مليار دولار بحلول عام 2032. تمثل الهند حاليًا حوالي 2٪ من اقتصاد الفضاء.

ورحبت شركات الفضاء الخاصة بإنشاء الصندوق، قائلة إنه سيحفز المزيد من الاستثمار في هذا القطاع.

وقال بهات، المدير العام لجمعية الفضاء الهندية، في بيان «الإعلان عن صندوق VC بقيمة ₹1,000 كرور روبية هو خطوة إلى الأمام، حيث يعالج تحديات التمويل التي تواجهها هذه المشاريع الناشئة في هذا المجال كثيف رأس المال،».

ووافق مجلس الوزراء الهندي في وقت سابق، على سياسة الفضاء الهندية التي أضفت الطابع المؤسسي على دور القطاع الخاص في قطاع الفضاء. وبموجب هذه السياسة، يمكن لشركات الفضاء الخاصة القيام بأنشطة فضائية شاملة، وبناء موانٍ فضائية، ومنصات إطلاق متنقلة، وتقديم الخدمات على المستويين الوطني والدولي في مجال الاتصالات، والاستشعار عن بعد، والملاحة.
وفي حين تهدف هذه السياسة إلى تعزيز الإبداع والقدرات الهندية في مجال الفضاء، فإن التقدم التكنولوجي الذي تحقق من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص يهدد بإخلال التوازن الأمني الدقيق في جنوب آسيا.

وسجل الدولار الأمريكي 83.6899 روبية هندية في بداية التعاملات صباح اليوم الثلاثاء.