الهند تفرض %10 رسوماً على وارداتها من القطن

مصدرون: الطلب على «المصرية» قد يتباطأ خلال الفترة المتبقية من الموسم التصديرى 2020/2021

الهند تفرض %10 رسوماً على وارداتها من القطن
دعاء حسني

دعاء حسني

6:26 ص, الخميس, 11 فبراير 21

فرضت الهند أكبر مستوردى الأقطان عالمياً رسوماً قدرها %10 على وارداتها من الأقطان اعتباراً من فبراير الجارى، وهو ما سيسهم فى تباطؤ الطلب على الأقطان المصرية خلال الأسابيع المقبلة من الموسم التصديرى الجارى 2021/2020.

ويبدأ الموسم التصديرى للأقطان فى سبتمبر 2020 وينتهى فى أغسطس 2021، وبلغ حجم محصول القطن المصرى قرابة مليون قنطار

وقال أحمد البساطى، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان الأسبق، ورئيس شركة النيل الحديثة لتجارة وتصدير الاقطان أحد أكبر المصدرين، لـ«المال»، إن الهند تعد أكبر مستورد للأقطان المصرية، حيث تشكل قرابة %60 من صادرات الاقطان المصرية.

أحمد البساطى، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان الأسبق

وبلغ حجم صادرات الأقطان المصرية منذ بداية الموسم فى سبتمبر وحتى الآن نحو 67 ألف طن قطن، لتتخطى كميات صادرات الاقطان المصرية الموسم الماضى خلال تلك الفترة حينما بلغت 40 ألف طن قطن.

وقال البساطى، إن الطلب على الاقطان المصرية كان قد شهد انتعاشة قوية خلال ال5 اسابيع الماضية، وقد يتباطيء الطلب من قبل الهند خلال الأسابيع المقبلة من الموسم الحالى عقب فرض رسوم على وارداتها من القطن.

وأكد البساطى، أنه لم يتبق من محصول القطن المصرى سوى 300 ألف قنطار فقط وسيتم تسويقهم على قرابة 33 أسبوعا حتى أغسطس المقبل وهو توقيت انتهاء الموسم.

واستبعد البساطى تأثير الاجراء الهندى على الاسعار قائلا إن أسعار تصدير الاقطان المصرية لن تتأثر بتلك الضغوطات خاصة وأن المغازل المحلية بدأت فى العمل والطلب يزداد على الاقطان المصرية مؤخرا ومن الممكن تسويق الاقطان محليا، فضلا عن أن المتبقى من الاقطان حتى نهاية الموسم ليس كميات كبيرة حيث يمكن تسويقها حتى نهايته.