«الهجرة» و«الأزهر» يطلقان مبادرة «مصر بداية الطريق» (صور)

اجتماع وزيرة الهجرة وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف.

«الهجرة» و«الأزهر» يطلقان مبادرة «مصر بداية الطريق» (صور)
أماني عوض

أماني عوض

8:56 م, الأحد, 19 مايو 19

أوضحت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن مبادرة “مصر بداية الطريق” سيتم خلالها تنظيم احتفالية ندعو لها كافة المسئولين رفيعي الشأن والوزراء من الدول الإفريقية والدول العربية وكذلك الدول الآسيوية من خريجي جامعة الأزهر الشريف والجامعات المصرية، لافتة إلى أنها عرضتها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وستتشرف الاحتفالية برعايته، حيث وجه بالتنسيق مع الأزهر الشريف ووزارة التعليم العالي والجامعات المصرية، للإعداد لها.

جاء ذلك استقبال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأحد، السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك لبحث مبادرة بعنوان “مصر بداية الطريق”.

نبيلة مكرم: المبادرة تأكيدًا لدور مصر الريادي

وأضافت مكرم أن هذه الاحتفالية تأتي في إطار تأكيد الدور الريادي للدولة المصرية على الصعيد الإفريقي والعربي وإثراء العلاقات مع الدول الآسيوية.

وأشارت إلى أنه يأتي في إطار إعلان الرئيس عام 2019 عامًا للتعليم، وبالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

ولفتت إلى أن خريجي الأزهر الوافدين أحد أهم القوة الناعمة لمصر في العالم، موضحة أن تقلد بعض خريجي الأزهر مناصب رفيعة في بلادهم يؤكد على قوة الأزهر ومدى تأثيره في العالم.

وأضافت أنه سيكون من ضمن برنامج الاحتفالية إلقاء كل ضيف لمحاضرة بالكلية التي تخرج منها.

أحمد الطيب: بعض خريجي الأزهر الوافدين تقلدوا مناصب رفيعة المستوى في بلادهم

من جانبه، قال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر الشريف يستقبل كل عام طلابًا وافدين من أكثر من مائة دولة، ويقدم الدعم الكامل لهؤلاء الطلاب، ليستقوا العلوم الدينية والدنيوية ثم يعودون إلى بلادهم سفراء للإسلام والسلام.

وأكد أن بعض خريجي الأزهر الوافدين تقلدوا مناصب رفيعة المستوى في بلادهم، كما ساهموا بقوة في تنمية ورقي بلادهم، وعملوا على تعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك التي تعلموها في الأزهر.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الأزهر الشريف ووزارة الهجرة، للتنسيق فيما بينهم للإعداد للاحتفالية.