«الهجرة»: غرفة متابعة المصريين العالقين بسبب «كورونا» تلقت 1625 شكوى

بسبب الإجراءات والتدابير المتخذة من بعض الدول الفترة الماضية لتقييد حركة المواطنين الراغبين بالتنقل من وإلى تلك الدول

«الهجرة»: غرفة متابعة المصريين العالقين بسبب «كورونا» تلقت 1625 شكوى
صفية حمدي

صفية حمدي

3:26 م, الأربعاء, 11 مارس 20

عرضت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة «الهجرة» وشؤون المصريين بالخارج فى اجتماع الحكومة اليوم ، جهود وزارتها فى متابعة أزمة العالقين المصريين فى الداخل والخارج، بسبب الإجراءات والتدابير المتخذة من بعض الدول الفترة الماضية لتقييد حركة المواطنين الراغبين بالتنقل من وإلى تلك الدول ، فى إطار مواجهة مرض ڨيروس “كورونا” COVID 19 المستجد.

وقالت وزيرة «الهجرة» إن الوزارة قامت بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأزمة، وخصصت بريدا إلكترونيا ورقمين للتواصل عبر الواتساب، إضافة لنموذج تسجيل عبر الإنترنت، لتلقى بيانات المواطنين العالقين بسبب أزمة “كورونا”.

وأوضحت الوزيرة أن إجمالى عدد ما تلقته غرفة عمليات المتابعة من الاستفسارات والطلبات والشكاوى بلغ 1625 حالة.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن عدد الشكاوى والاستفسارات التى جاءت بشأن انتهاء الإقامة بلغ 151، وشكاوى حالات انتهاء التأشيرة بلغت 172.

وبلغت شكاوى واستفسارات طلبات العودة للعمل بواقع 812 حالة، وطلبات التحاق بعائل 60 حالة.

وتم تلقى طلبات عودة نهائية للوطن بواقع 75 حالة، وطلبات زيارة أو العودة للوطن بواقع 100 حالة، وتم تلقى 58 استفسارا بشأن تحاليل PCR.

وأضافت الوزيرة أن المواطنين المتواجدين بالخارج لغرض الزيارة تساءلوا عن مدى إمكانية عودتهم إلى أرض الوطن رغم الإجراءات الاحترازية التى أقرتها الدول للخروج من أراضيها.

وفيما يتعلق بتساؤلات المواطنين حول العودة للعمل، وقد جاءت فى المرتبة الأولى من بين إجمالى التساؤلات الواردة للوزارة، أوضحت كثير من الشكاوى قدر التحديات التى يواجهها كثير من المصريين المتواجدين فى مصر، ويحاولون السفر لضرورة العودة إلى عملهم بالدول المقيمين بها، وعددهم 812 حالة.

وقالت نبيلة مكرم أنه ورد لوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج عدد من التساؤلات كشفت عن قلق المواطنين الراغبين بالسفر للعمل بالخارج للمرة الأولى، حيث انتهوا من كافة الإجراءات واستيفاء العقود للعمل بالخارج.

ووردت كذلك العديد من التساؤلات حول قرب انتهاء موعد إقامة المواطنين بالخارج، خلال فترة تواجدهم فى مصر.

ولفتت وزيرة الهجرة إلى ورود تساؤلات من المواطنين حول قرب انتهاء التأشيرة، والمواطنون العاملون والمقيمون بالخارج تساءلوا عن مدى إمكانية عودتهم إلى أرض الوطن لقضاء الإجازة رغم الإجراءات الاحترازية التى قررتها بعض الدول للخروج من أراضيها.

وتساءل مواطنون عن مدى إمكانية عودتهم إلى عائليهم المقيمين فى الخارج رغم الإجراءات الاحترازية التى قررتها تلك الدول بمنع الدخول لأراضيها.

وتساءل عدد من المواطنين عن مدى إمكانية عودتهم نهائياً لمصر رغم الإجراءات الاحترازية التى قررتها الدول لمنع الخروج من أراضيها.

وقالت أن هناك مجموعة من تساؤلات المصريين – سواء الراغبين فى العودة للوطن أو السفر إلة الخارج – عن تحاليل PCR، المشترطة من بعض الدول كإجراء احترازى للدخول إلى أراضيها خلال فترة انتشار مرض فيروس “كورونا” .

وتساءل عدد من المصريين المقيمين فى الخارج عن مدى إمكانية عودتهم إلى مصر خلال الفترة الحالية رغم وجود تلك الإجراءات الاحترازية التى أقرتها بعض الدول لمنع الخروج من أراضيها خلال أزمة “كورونا”.

وأضافت الوزيرة أن عدد من المصريين تساءلوا عن إمكانية سفرهم للدراسة بالخارج الفترة الحالية رغم وجود الإجراءات الاحترازية التى أقرتها بعض الدول لمنع الدخول لأراضيها خلال أزمة ( كورونا ).

كما ورد عدد من شكاوى المصريين، أوضحوا خلالها ضرورة سفرهم إلى الخارج لأسباب قهرية عاجلة تتعلق بحالات إنسانية.

وتساءلوا عن مدى إمكانية استثنائهم للسفر إلى الخارج، رغم وجود الإجراءات الاحترازية التى أقرتها بعض الدول لمنع الدخول إلى أراضيها خلال فترة أزمة “كورونا”.