«الهجرة»: تحويلات مبادرة سيارات المصريين بالخارج تناهز فعليًا 700 مليون دولار حتى الآن

وما زالت المبادرة سارية حتى نهاية شهر أبريل المقبل

«الهجرة»: تحويلات مبادرة سيارات المصريين بالخارج تناهز فعليًا 700 مليون دولار حتى الآن
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

6:29 م, الأثنين, 4 مارس 24

قالت وزيرة الهجرة إن مبادرة السيارات للمصريين بالخارج، شهدت إقبالًا غير مسبوق، حيث بلغ عدد المسجلين على المنصة 457 ألف مواطن، إذ بلغ عدد أوامر الدفع الصادرة 450 ألفًا بقيمة نحو 1.6 مليار دولار، بإجمالي تحويلات فعلية نحو 700 مليون دولار حتى الآن، وما زالت المبادرة سارية حتى نهاية شهر أبريل المقبل.

جاء ذلك خلال تكريم مؤسسة عالم المال للصحافة والطباعة والنشر، السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، في استفتاء الجريدة لاختيار القيادات التي تمتلك مقومات “الرؤية والتنافسية وتحقيق الاستدامة” في الاقتصاد المصري لعام 2023، بحضور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

واستعرضت وزيرة الهجرة إستراتيجية عمل الوزارة، التي تضمن ربط المصريين بالخارج بمختلف جهود الدولة للتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن الوزارة تولي بالغ اهتمامها بالتواصل الفعال والمستمر مع أبناء الجاليات من المواطنين والمستثمرين المصريين بالخارج وتعمل على حل مشكلاتهم والاستجابة لمطالبهم ومقترحاتهم وتذليل العقبات أمامهم، كهدف رئيس تسعى وزارة الهجرة لتحقيقه بكل جدية وأمانة.

وأوضحت أن الوزارة تتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية لإصدار الشهادات الدولارية بعائد تنافسي مرتفع والتحفيز على فتح حسابات دولاريه، مع رفع قيمة الفائدة على الشهادات الدولارية إلى 7% و 9%، وهو أعلى عائد على الدولار في العالم.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج “معاشك بكرة بالدولار”؛ بهدف توفير حماية تأمينية للمصريين في الخارج، بالإضافة إلى مميزات الادخار التراكمي بالعملة الأجنبية وتتيح اختيارات مختلفة للحصول على قيمة الوثيقة عند الوصول إلى سن الاستحقاق المتفق عليه حسب رغبة حامل الوثيقة.

وتابعت إن الوزارة تعمل على التنسيق من خلال لجنة مشتركة من عدة جهات على إصدار تطبيق إلكتروني ينشأ بقرار من رئاسة مجلس الوزراء تحت اسم “بوابة العاملين المصريين بالخارج”، تابعة لمجلس الوزراء، تُعنى بتجديد الإعارات الخارجية وتجديد الإجازات والترخيص بعمل الزوج المرافق والزوجة، وتقديم الشكاوي وغيرها للمصريين بالخارج.