شركة النوبارية للسكر تحصل على 800 مليون جنيه تسهيلات

للوفاء باحتياجات الموسم الحالى

شركة النوبارية للسكر تحصل على 800 مليون جنيه تسهيلات
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:46 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 20

حصلت شركة النوبارية للسكر على تسهيلات بقيمة تتراوح ما بين 700 و800 مليون جنيه من البنوك المحلية لتغطية مستلزمات الموسم الحالى.

وقال مصدر مسئول فى الشركة لـ»المال» إن تلك التسهيلات تم استغلالها فى شراء محصول قصب السكر وتشغيل المصنع خلال  العام الجاري.

ويصل حجم إنتاج شركة النوبارية للسكر إلى نحو 118 ألف طن هذا العام من إجمالى مليون طن متوقع إنتاجها من قصب السكر فى مصر بنهاية العام .

كان مصدر فى وزارة التموين توقع – فى تصريحات سابقة لـ» المال « –  تراجع إنتاج السكر المحلى بنحو ربع مليون طن هذا العام، بواقع 200 ألف طن من البنجر، و50 ألفًا من القصب.

وقال المصدر إن تراجع إنتاج السكر المحلى يعود إلى انخفاض المساحات المزروعة من محصول البنجر بنحو 80 ألف فدان، لتتراوح بين (500 و520) ألف فدان، مقارنة مع (580 و600 ألف فدان) العام الماضى، مشيرًا إلى أن المزارع اتجه إلى محاصيل أكثر ربحية بجانب التغيرات المناخية التى حدثت خلال الفترة الماضية وأثرت أيضًا بالسلب على إنتاج فدان القصب.

ويقدر إنتاج السكر فى مصر بنحو 2.3 مليون طن سنويًّا فى المتوسط، منها 1.2 مليون من البنجر، والباقى من القصب، ويصل حجم الاستهلاك إلى 3 ملايين طن، وتغطى الفجوة عبر الاستيراد من خلال القطاع الخاص، وهيئة السلع التموينية. وقال د.على المصيلحى وزير التموين – فى تصريحات سابقة – إن السكر متوفر فى الأسواق بشكل كبير، كما أن بعض الشركات لاتزال تبيع إنتاجها من العام الماضى، لافتًا إلى أن حركة الأسعار العالمية غير مستقرة فى ظل وباء «كورونا» والجميع يترقب التداعيات خلال الفترة المقبلة.