«النقل» و«الإسكان» تعدلان اشتراطات تنفيذ قطار «العلمين - العين السخنة»

التعديلات هدفها خفض تكلفة المشروع، وتتمثل فى تغيير تصميمات سرعة القطار لتكون 200 كم الساعة، بدلًا من 250 التى كانت محددة قبل ذلك.

«النقل» و«الإسكان» تعدلان اشتراطات تنفيذ قطار «العلمين - العين السخنة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:34 ص, الأربعاء, 4 ديسمبر 19

مصادر: خفض تصميمات السرعة إلى 200 كيلو/الساعة.. وتقسيم الأعمال لعدة مراحل

علمت «المال»، من مصادر مطلعة بوزارة النقل ، أن الوزارة والإسكان، أجرتا بعض التعديلات الفنية على مشروع القطار السريع «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر – العلمين – الإسكندرية».

وأشارت مصادر النقل إلى أن التعديلات هدفها خفض تكلفة المشروع، وتتمثل فى تغيير تصميمات سرعة القطار لتكون 200 كم الساعة، بدلًا من 250 التى كانت محددة قبل ذلك.

كما أن التعديلات تشمل تقسيم المشروع لمراحل: الأولى بطول 200 كيلو، بدلًا من تنفيذ مسارات المشروع كاملة والبالغة 498 كيلومترًا.

وأكدت المصادر أن هناك تحالفين متنافسين حاليًا: الأول «صينى – مصري»، يضم شركات: المقاولون العرب وأوراسكوم، والصين للتشييد، ومجموعة الصين للسكك الحديدية  (CREC)، وشركة أفيك الصينية.

أما التحالف الثانى فيضم شركات «سامكريت»، و«بتروجيت» و«CR20» الصينية.

وأضافت المصادر، أن العروض المقدمة من التحالفين -اللذين يُجرى تقييمهما فى الوقت الحالى- لن تغطى تكلفة الأعمال، والجدول الزمنى للتنفيذ، والتشغيل التجريبى.

ووفقًا للمعلن فى الوقت الحالى، فإن تكلفة المشروع تتراوح من 7 إلى 8 مليارات دولار، بخلاف قيمة 30 قطارًا ستعمل على خطوطه، مقسمة إلى 3 قطاعات.

وأشارت المصادر إلى أنه تم توجيه خطابات رسمية للتحالفين، لتعديل عروضهما وتسليمها لإعادة تقييمها مرة أخرى، ليتم إعلان الفائز قبل نهاية الربع الأول من 2020.

يذكر أن من أهم شروط المشروع توفير قرض ميسر لتنفيذه، لا تقل قيمته عن %85 من إجمالى التكاليف، مع ضرورة حصوله على أعلى تقييم فى العرض الفنى، سواء للتنفيذ، أو توريد الوحدات المتحركة وعقود الصيانة والتشغيل.

يشار إلى أن القطار السريع أحد المشروعات التى أعلنت عنها وزارة النقل خلال 2017، بالتوازى مع إعلانها عن مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 6 أكتوبر.