النقل: زيادة سعر تذكرة المترو تحت الدراسة

النقل: زيادة سعر تذكرة المترو تحت الدراسة

النقل: زيادة سعر تذكرة المترو تحت الدراسة
جريدة المال

المال - خاص

11:46 ص, الثلاثاء, 19 يوليو 16

السعيد: لا نستهدف تحميل المواطن تكلفة الخطوط الجديدة

«المقاولون العرب» تنفذ أعمالا بـ4.6 مليار جنيه فى «العاصمة الإدارية»

كتب ـ مدحت إسماعيل ومحمود محسن:

أكد وزير النقل د. جلال سعيد، أن قرار رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق لايزال قيد الدراسة، نافيا ما تردد عن محاولة الوزارة تحميل المواطن تكلفة البنية الأساسية للخطوط الجديدة، وأضاف أن هذا الأمر ليس صحيحاً على الإطلاق، رغم إرتفاع تكلفة تنفيذ الخطوط، قائلا: إن الخط الثالث وحده سيتكلف نحو 53 مليار جنيه.

وكانت الوزارة قد لوّحت مؤخراً فى أكثر من مناسبة، بضرورة رفع سعر التذكرة لوقف خسائر الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، التى تقدر بـ20 مليون جنيه شهرياً، بسبب تدنى سعرالتذكرة مقارنة بالخدمات المقدمة.

وأضاف «السعيد» فى تصريحات أمس، على هامش وضع حجر أساس الجزء الثانى بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث، الذى ينفذه تحالف «أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب»، أن رفع سعر التذكرة لن يكون مبالغًا فيه، ويهدف إلى سد مستحقات شركات النظافة، والأمن والصيانة، مؤكداً أن القرار سيعلن عنه بشفافية تامة.

ويمتد طول الجزء الثانى من المرحلة الرابعة بالخط الثالث 6.37 كيلو متر، بعدد 5 محطات علوية، هى هشام بركات، قباء، عمر بن الخطاب، الهايكستب، والمحطة التبادلية عدلى منصور، عند تقاطع الطريق الدائرى مع طريق الإسماعيلية، بتكلفة 5.9 مليار جنيه.

وأشار وزير النقل إلى أنه تم إصلاح نحو 18 قطاراً، إلى جانب شراء 20 قطارا للخط الأول «حلوان / المرج»، لافتاً إلى أن الخط الأخير بحاجة إلى مليار دولار لتنفيذ أعمال رفع الكفاءة والصيانة.

ورداً على سؤال بشأن المفاوضات حول مصير مشروع القطار المكهرب مع الجانب الصينى، قال إن الوزارة تدرس عدداً من البدائل التى تستهدف ربط العاصمة الإدارية الجديدة، بمحافظة القاهرة، منها إدخال خط سكة حديد، بدلاً من القطار المكهرب، مشيراً إلى أن تنفيذ أى بديل لابد أن يراعى القدرة على تنفيذ المشروع، فيما يتعلق بالتمويل والسداد.

وأعلنت وزارة النقل، تأجيل تفيذ مشروع القطار المكهرب، بسبب ارتفاع تكلفتة المقدرة بـ1.5 مليار دولار، بطول 72 كيلو مترا.

من جانبه قال المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن القيمة الإجمالية للمشروعات التى تنفذها الشركة حالياً بالعاصمة الإدارية الجديدة تصل لـ4.6 مليار جنيه، موضحاً أنها تتوزع بين مشروعات إسكان وطرق، إلى جانب تنفيذ أعمال بنية تحتية.

جريدة المال

المال - خاص

11:46 ص, الثلاثاء, 19 يوليو 16