«النقل» تنشئ منطقتين لوجستيتين على مساحة 83 فداناً خلف ميناء الإسكندرية

بالقرب من ترعة النوبارية والطريق الساحلى الدولى

«النقل» تنشئ منطقتين لوجستيتين على مساحة 83 فداناً خلف ميناء الإسكندرية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:19 ص, الأحد, 20 سبتمبر 20

قررت هيئة ميناء الإسكندرية ، إنشاء منطقتين لوجستيتين بمساحة تصل إلى 83 فداناً خلف الميناء الحالي، بخلاف 400 فدان تم تخصيصها من مجلس الوزراء لصالح الميناء فى 2018.

قال مصدر حكومي، إن المساحة المذكورة سلفا تتوزع بواقع 21 للمنطقة الأولى على أرض نجع إسو، والثانية، على أرض نجع الألومنيوم بمساحة 62 فداناً، ويجرى تحديد التكلفة المالية اللازمة، وعمل التصميمات الهندسة اللازمة للبدء فى التنفيذ الفعلي.

وبحسب تصريحات مصدر بوزارة النقل، فإن الأراضى، تقع بنطاق حى غرب الإسكندرية، بالقرب من ترعة النوبارية ويقيم بها أكثر من ألفى أسرة فى مناطق عشوائية، سيتم نقلهم إلى مساكن بشائر الخير بالمحافظة، ليتم بعد ذلك ضم المساحة إلى الميناء، والإستفادة من شبكة الطرق القريبة من الطريق الساحلى الدولى.

ونفذت وزارة النقل فى الفترة الماضية، وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية، بالطريق الدولى الساحلى السريع بمنطقة باب 54، بطول 2.30 كم وعرضه 17.6 متر، وتكلفته إجمالية 905 ملايين جنيه، بهدف تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من الميناء حتى الطريق الدولي، إلى جانب تخفيف الزحام والضغط المرورى بشارع المكس بمنطقة الورديان، والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة، والوصول إلى «زيرو انتظار» لتصل فترة نقل البضائع من داخل إلى خارج ميناء الإسكندرية يومًا واحدا كحد أقصى.

ويأتى ذلك ضمن المشروعات الضخمة التى تعمل عليها هيئة ميناء الإسكندرية، لتوسعته وإقامة مشروعات لوجستية لرفع كفاءة الميناء ورفع تصنيفه عالميا.

تعمل هيئة ميناء الإسكندرية فى الوقت الحالي، على مشروعات هامة منها مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه.

وأوضح مسئول وزارة النقل، أنه تم اسناد عمل دراسات الجدوى الاقتصادية لأحد المكاتب المحلية المتخصصة، لتحديد عدد من العناصر، منها احتياجات ساحات التخزين والتفريغ، وأنشطة العمل بكل منطقة، إلى جانب طرق استفادة شركات القطاع الخاص من المشروعان بشكل كبير.

وأكد أن الهدف من إنشاء منطقتين لوجستيتين، توفير ساحات تخزينية للبضائع العامة، وتحقيق قيمة مضاعفة منها، فضلا عن تخفيف الضغط عن أرصفة الميناء.

وحققت هيئة ميناء الإسكندرية خلال فبراير الماضى، إيرادات بلغت 269.2 مليون جنيه مقارنة مع 306 ملايين خلال الشهر السابق له.

وبالنسبة للبضائع حقق الميناء، خلال فبراير الماضى 3.8 مليون طن مقابل 4.75 مليون طن خلال الشهر نفسه من العام الماضي، مقابل 5 ملايين طن فى يناير.

كانت هيئة ميناء الإسكندرية حصلت فى 2018، على موافقة نهائية من قبل مجلس الوزراء على تخصيص المساحة 400 فدان، خاصة أنه كانت هناك مساحات كبيرة منها تحت ولاية العديد من الجهات، وتقع تلك المساحة بشرق وغرب مصرف العموم فى المنطقة المحصورة بين غرب مدينة الإسكندرية شمالا والطريق الدولى الساحلى السريع جنوبا، ويحدها من الشرق القناة الملاحية «ترعة النوبارية»، التى تربط ميناء الإسكندرية بشبكة النقل النهري.