«النقل» تنتهى من توزيع أعمال القطار السريع «السخنة – العلمين» على الشركات

مقرر أن يبدأ التنفيذ مطلع الشهر المقبل

«النقل» تنتهى من توزيع أعمال القطار السريع «السخنة – العلمين» على الشركات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:58 ص, الأحد, 11 أبريل 21

انتهت وزارة النقل والتحالف الفائز بمشروع القطار الكهربائى السريع «العلمين- العين السخنة» بالتعاون مع شركة سيمنز العالمية، من توزيع الأعمال المقرر أن يبدأ تنفيذها فى المشروع مطلع الشهر المقبل، على الشركات حسبما ذكرت مصادر بالوزارة.

وأضافت المصادر لـ«المال»، أن أكثر من 20 شركة ستشارك فى المشروع، لافتة إلى أنه أُسند لهذه الكيانات تنفيذ الأعمال المدنية، وهى إنشاء المحطات والمسار وأخرى ستتولى توريد الفلنكات والبازلت.

مصادر : عقد اجتماع موسع خلال أيام لمناقشة تمويلات المشروع

وأشارت إلى أن من بين تلك الكيان التى اقتنصت مهام كبيرة شركة سامكريت التى أُسند لها تنفيذ محطتى «الحمام – والعلمين»، وهما من كبرى المحطات فى المشروع، لافتة إلى أنه تقرر عقد اجتماع خلال الأيام المقبلة، لتحديد بعض المهام ومناقشة التمويلات اللازمة.

وأوضحت المصادر أن المرحلة الأولى من المشروع بطول 460 كيلومترًا، وتم تقسيمها إلى أكثر من قطاع، بما يضمن تحقيق أعلى معدلات تنفيذ فى أقرب وقت، مع المتابعة المستمرة من جانب الوزارة.

ويضم المشروع 15 محطة تبدأ من العين السخنة وتنتهى بمدينة العلمين الجديدة، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول 460 كيلومترًا، على أن تستغرق مدة التنفيذ سنتين.

وكشفت شركة سيمنز الألمانية للنقل منتصف يناير الماضى وأن تكلفة المرحلة الأولى من القطار السريع «السخنة- العلمين» تبلغ 3 مليارات دولار، تشمل الوحدات المتحركة «القطارات» والإشارات، وهندسة السكة، مؤكدة أن تلك المرحلة من المخطط افتتاحها مطلع عام 2023.

جاءت تصريحات الشركة وقتها بعد 24 ساعة من توقيع الهيئة القومية للأنفاق، وشركة سيمنس لنظم النقل، إضافة لشركتى أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب على مذكرة تفاهم لتصميم وإقامة وإجراء أعمال التشغيل التجريبى لأول منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر.

وأعلنت وزارة النقل بعدها بأيام قليلة أن مشروع القطار السريع يتكون من 4 مراحل، الأولى: «السخنة – العلمين» بطول 460 كيلومترًا، وستتولى الشركات المصرية تنفيذها، خاصة فيما يتعلق بالأعمال المدنية، والمراحل الثلاث الأخرى هى «خط أكتوبر- أسوان»، و«الغردقة- سفاجا- قنا»، و«السلوم – الإسكندرية» بإجمالى تكلفة 360 مليار جنيه.

وتبلغ السرعة التصميمية للقطار 250 كم/ ساعة وسيساهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة، ومستهدف أن يعمل على الخط عدد 34 قطار ركاب و10 جرارات نقل بضائع.

ويتولى مكتبا «سيسترا الفرنسى» ( SYSTRA) ، و«أيكوم الأمريكى» (AECOM) ، الأعمال الاستشارية، للمشروع.