«النقل» تفاوض تحالف «مصرى فرنسى» لإدارة الحافلات السريعة على الطريق الدائرى

البدء بتشغيل 30 أتوبيسا كمرحلة أولى

«النقل» تفاوض تحالف «مصرى فرنسى» لإدارة الحافلات السريعة على الطريق الدائرى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:22 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

تتفاوض وزارة النقل مع تحالف «مصرى – فرنسى» لتولى إدارة منظومة الحافلات الترددية السريعة «BRT» على الطريق، والمقرر تشغيلها على الطريق الدائرى خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إنه من المتوقع أن يتم الاستقرار على التفاصيل الفنية والمالية مع التحالف أواخر العام الجارى، موضحة أنه سيتم البدء بتشغيل 30 حافلة فى المرحلة الأولى، مع إضافة أتوبيسات جديدة بالتدريج.

وأضافت أن الاستعانة بالتحالف تقتصر فقط على إدارة الحافلات والخدمة المقدمة للركاب، وستظل تبعية الطريق لوزارة النقل، وسيكون هناك تنسيق مشترك بين الطرفين سواء فيما يتعلق بالصيانة اللازمة أو أى أعمال إنشائية فى المستقبل.

تعد حافلات «BRT» نظام نقل عالى الجودة قائم على توفير خدمات نقل سريعة ومريحة وفعالة من حيث التكلفة، إذ يوفر إمكانية التحرك بسرعة عبر المدينة، حيث تكون لها مسارات مخصصة، ولا توجد بها عوائق كما أنه نظام نقل ذكى صديق للبيئة، خاصة أنه ينقل عددا كبيرا من الركاب خلال فترة زمنية محددة من بداية التحرك حتى الوصول إلى المحطة النهائية للرحلة.

وأوضحت المصادر أن الطريق الدائرى سيطبق عليه منظومة النقل الذكى قبل تشغيل الأتوبيسات الجديدة، والتى تشمل مراقبة شاملة لحركة السير على المسار، فضلا عن أنها تساعد على تقليل نسبة الحوادث وأزمنة الرحلات، بالنسبة للحارات التى ستعمل عليها وسائل النقل الحالية.

وتابع وزير النقل فى الأيام الماضية معدلات التنفيذ فى كل القطاعات بالطريق، وكذلك التقدم فى أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير «الكهرباء، والمياه والصرف الصحى والاتصالات والغاز».

وأكد وزير النقل ضرورة الاستغلال الأمثل للمساحات الموجودة أسفل الكبارى، وكذلك التنسيق المستمر مع المحافظات ومديريات الأمن المختصة لإزالة الإشغالات المتواجدة على الطريق، حتى لا تعيق أعمال التطوير، وحتى لا تشوه المظهر الحضارى مع ضرورة استمرار العمل على مدار 24 ساعة.

ويعتبر الطريق الدائرى أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يوميا، وتستهدف أعمال التطوير توسعة الطريق ليصبح بعدد 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب المستهدف زيادته إلى 8 حارات، إلى جانب إضافة وصلة صحراء الأهرام حتى طريق الواحات بطول 8 كيلو مترات.