"النقل" تعتزم طرح خطى المترو "الخامس والسادس" بنظام المشاركة

"النقل" تعتزم طرح خطى المترو "الخامس والسادس" بنظام المشاركة

"النقل" تعتزم طرح خطى المترو "الخامس والسادس" بنظام المشاركة
جريدة المال

المال - خاص

10:42 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 15

الجيوشى: لن نرفع سعر تذكرة الخطوط القائمة
خطة لتنمية الإيرادات والاستعانة بشركات متخصصة

إيمان القاضى وأمانى زاهر

أكد سعد الجيوشى، وزير النقل، أنه لن يتم رفع سعر تذكرة المترو للخطوط القائمة، وأنه سيتم رفعها للخطوط الجديدة التى سيتم إنشائها خلال الفترة المقبلة.

وكشف فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش مؤتمر المشروعات القومية الكبرى فى مصر، أن الوزارة تعتزم طرح الخطوط الجديدة من مترو الأنفاق على المستثمرين، وأن آليات تمويلهم ستختلف عن الخطوط السابقة.

وأوضح طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة، ووكيل وزارة النقل لـ«المال»، أن الحكومة تدرس طرح الخط الخامس والسادس من مترو الأنفاق عبر نظام الـ bot أو ppp، أو أيا من أنظمة الشراكة مع مستثمرى القطاع الخاص، مؤكداً أن الوزارة تلقت عروض من عدة دول مثل الصين وفرنسا وكوريا لتمويل الخطين، عبر قروض، إلا أن الوزارة تميل إلى الطرح عبر أنظمة الشراكة.

وأكد أن الوزارة اتفقت فعليا على اسناد تمويل الخط الرابع لمؤسسات يابانية.

ولفت إلى تسجيل هيئة مترو الأنفاق خسائر خلال الفترة الماضية، بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل عن العوائد المحققة، اذ تصل تكلفة التشغيل للخط الواحد إلى 6 مليون جنيه سنويا، مما دعى الوزارة لإعادة النظر فى منظومة أسعار التذاكر.

وقال إن الوزارة تدرس عدة بدائل لتمويل الخطوط الجديدة، وزيادة الإيرادات، من ضمنها إقامة مبانى تجارية وإدارية على الأراضى المملوكة لهيئة النقل العام، فضلا عن تعزيز إيرادات الدعاية والإعلان، وأكد أن الوزارة تعتزم الاستعانة بشركات متخصصة فى هذا المجال.

كما كشف الجيوشى عن أن الوزراة تتفاوض من خلال الهيئة العربية للتصنيع مع شركات ألمانية، لإطلاق مشروعات تصنيع الجرارات، كما تبحث مع أطراف روسية إنشاء مشروعات لتصنيع عربات السكك الحديدية، على أن تتحمل الأطراف الأجنبية تكلفة التمويل.

وقال إن الوزارة لديها نحو 37 مشروعاً استثمارياً خلال الفترة الراهنة، وسيتم طرح أحدهم الأسبوع المقبل، مضيفاً أن حزمة مشروعات الوزارة تتضمن 5 مشروعات فى مجال الطرق، منها نفق شرم الشيخ، والطريق الدولى الساحلى، وطريق القاهرة أسيوط حتى أسوان، كما تشمل مشروعات فى مجال السكك الحديدية، أبرزها خطوط نقل البضائع «برج العرب –أكتوبر» و«السخنة – حلوان».

كما كشف أن الوزارة تدرس إحياء مشروعى «سفاجا- قنا»، و«سفاجا – أبو طرطور»، فضلا عن إنشاء خطوط ركاب جديدة.

جريدة المال

المال - خاص

10:42 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 15