«النقل» تصرف 7 مليارات جنيه للشركات العاملة فى القطار السريع «العلمين – السخنة»

لتسريع وتيرة التنفيذ وتمكينها من توفير احتياجاتها

«النقل» تصرف 7 مليارات جنيه للشركات العاملة فى القطار السريع «العلمين – السخنة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:29 ص, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

صرفت وزارة النقل مؤخرًا -عبر تابعتها الهيئة القومية للأنفاق- 7 مليارات جنيه مستخلصات أعمال لصالح الشركات العاملة فى المسار الأول لمشروع القطار الكهربائى السريع من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

وتشارك فى تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع -البالغ أطواله 660 كيلومترًا وفقًا للمعلن- نحو 150 شركة مقاولات مسجلة لدى الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد البناء، وعدد عمالة يصل إلى 100 ألف من مختلف التخصصات.

وأضافت المصادر أن الصرف تم وفقًا لحجم الأعمال المنفذة لكل شركة على حدة، مؤكدة أن هناك تعليمات صدرت من وزير النقل الفريق كامل الوزير بسداد كل المستخلصات فور وصولها للهيئة، لتسريع وتيرة التنفيذ، وتقليل الضغط على الشركات وتمكينها من شراء الخامات اللازمة، وصرف أجور العاملين بانتظام.

فى سياق متصل، أكدت المصادر أن اللجنة المعنية بدراسة تعويضات المقاولين لم تحدد بشكل نهائى القيمة الإجمالية لفروق أسعار التنفيذ عن المتفق عليه عند إسناد أعمال المشروع للشركات فى عام 2021.

مصادر: وضع جدول زمنى لصرف تعويضات فروق الأسعار فور تحديد قيمتها النهائية

وأكدت أنه فور تحديد القيمة المالية، ستضع الهيئة القومية للأنفاق جدولًا زمنيًّا لصرف التعويضات بالتوازى مع دفع المستخلصات المعتادة، بما يتناسب مع حجم المشروعات المنفذة.

وتمول وزارة النقل خط «العين السخنة – العلمين» عبر قرض بقيمة 4.4 مليار دولار من بنك التنمية الألمانى «KfW»، ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية SACE، إلى جانب توفير الحكومة تكلفة أعمال الجسر، والمحطات، والأرصفة.

ويتوزع القرض الخارجى بواقع 3 مليارات دولار من البنك الألمانى، موجهة لصالح الأعمال التى تنفذها شركة سيمنز (قائد التحالف)، و1.4 مليار من SACE الإيطالية، لتمويل تحالف شركتى «أوراسكوم كونستركشن والمقاولون العرب».

وينفذ تحالف «سيمنز الألمانية، وأوراسكوم كونستركشن، والمقاولون العرب» جميع الأنظمة الإلكترونية للقطار، وهى الإشارات، والاتصالات، وأعمال السكة، وأعمال الكهروميكانيكية، إلى جانب تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكل أنواعها التى تشمل القطارات السريعة، والإقليمية، والجرارات الكهربائية.

كما يقوم كذلك بتوريد وتركيب أعمال السكة (القضبان – المفاتيح)، فضلًا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عامًا.

ووفقًا لما أعلنته وزارة النقل عند توقيع العقد العام الماضى، يشمل المشروع خط قطار كهربائى سريع (ركاب وبضائع)، يربط مدينتى العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمطروح على البحر المتوسط، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان والسادس من أكتوبر والإسكندرية وبرج العرب والعلمين بطول 660 كم.