«النقل» تصرف 5 مليارات جنيه للشركات العاملة فى مونوريل «العاصمة الإدارية - 6 أكتوبر»

وفقًا لحجم الأعمال المنفذة

«النقل» تصرف 5 مليارات جنيه للشركات العاملة فى مونوريل «العاصمة الإدارية - 6 أكتوبر»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:33 ص, الخميس, 3 نوفمبر 22

صرفت وزارة النقل مؤخرًا – عبر تابعتها «الهيئة القومية للأنفاق» – 5 مليارات جنيه قيمة مستخلصات لصالح الشركات العاملة فى مشروع خطى المونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر» بحسب مصادر مطلعة.

وتشارك فى تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع -البالغة أطواله 96 كيلومترًا وفقًا للمعلن – نحو 50 شركة من مختلف القطاعات، لتوفير مستلزمات التنفيذ، بعدد عمالة يصل إلى 50 ألفا من مختلف التخصصات.

مصادر: جارٍ تحديد قيمة فروق أسعار التنفيذ الناتجة عن الزيادات الأخيرة.. وإتاحتها وفق جدول زمنى

وأضافت المصادر أن الصرف تم وفقًا لحجم الأعمال المنفذة لكل شركة على حدة، مؤكدة أن هناك تعليمات صدرت من وزير النقل، الفريق كامل الوزير، بسداد كل المستخلصات فور وصولها للهيئة، لتسريع وتيرة التنفيذ، وتقليل الضغط على الشركات وتمكينها من شراء الخامات اللازمة، وصرف أجور العاملين بانتظام.

فى سياق متصل، أكدت المصادر أن اللجنة المعنية بدراسة تعويضات المقاولين، تعكف حالياً على تحديد قيمة فروق الأسعار الناتجة عن الزيادات المستمرة فى الخامات ومستلزمات الأعمال، لافتة إلى أنه فور اعتماد آلية التسعير الجديدة ستقوم الهيئة القومية للأنفاق، بوضع جدول زمنى لسدادها.

ويقدر إجمالى قيمة الأعمال الإنشائية فى المشروع بنحو 1.2 مليار يورو، موزعة مناصفة بين شركتى «المقاولون العرب، وأوراسكوم»، ونحو 2.6 مليار يورو تكلفة تركيب الأنظمة الإلكترونية والعربات التى تنفذها “ألستوم” العالمية.

وتنفذ «المقاولون العرب» الأعمال الإنشائية للخط الذى ينطلق من حى وادى النيل بجوار نادى الزمالك حتى أكتوبر الجديدة، فيما تتولى «أوراسكوم» تنفيذ الخط الثانى من المشروع، الذى يبدأ من مدينة نصر حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأعلنت الهيئة القومية للأنفاق، مؤخرا، أنها تعاقدت مع شركة ألستوم العالمية على شراء 70 قطار مونوريل للعمل بخطى العاصمة الإدارية، وصل منها 3، والباقى يصل على دفعات لحين انتهاء تنفيذ الخطين نهاية 2022.

ووقعت الحكومة عقد تنفيذ وتشغيل وصيانة «مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر» بطول 96 كيلومترًا فى أغسطس 2019. ويشمل العقد توطين صناعة المونوريل، وإقامة شراكة كاملة بين مصر وشركة ألستوم العالمية لصالح منظومة السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إضافة إلى فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى الأسواق الإفريقية الواعدة فى هذا المجال.