وزارة النقل تشترى معدات جديدة بقيمة 60 مليون جنيه لتسريع صيانة الطرق الداخلية

الماكينات تخفض زمن التنفيذ 50%

وزارة النقل تشترى معدات جديدة بقيمة 60 مليون جنيه لتسريع صيانة الطرق الداخلية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:06 ص, الأحد, 22 مارس 20

تخطط وزارة النقل لشراء معدات جديدة بقيمة 60 مليون جنيه لصيانة وتطوير الطرق الداخلية خلال الفترة المقبلة.

كشفت مصادر مطلعة بالوزارة، أن معظم المعدات ستكون من نصيب شركة الصيانة الذاتية التابعة للوزارة موضحا أن المعدات الجديدة تعتمد على تكنولوجيا حديثة تتيح إعادة استخدام الرصيف التالف مرة أخرى أو ما يسمى اعادة التدوير.

مجلس الوزراء ابدى استعداده لتوفير 37 مليار جنيه لتطوير الطرق الداخلية بالمحافظات

فى نفس السياق قالت المصادر إن وزارة النقل قررت تقسيم مشروع تطوير شبكة الطرق الداخلية فى المحافظات على الشركات، لافتة إلى أن مجلس الوزراء ابدى استعداده لتوفير 37 مليار جنيه إجمالى تكلفة مشروع المحافظات، لكن تم اقتراح تنفيذه على عدد مراحل لتسهيل الأمور على الكيانات المنفذة.

وذكرت المصادر أنه من مزايا معدات اعادة تدوير الطرق، خفض فترة التنفيذ لفترة بسيطة جدًا، فعلى سبيل المثال، شركة الصيانة الذاتية ستنتهى من رفع كفاءة وتطوير طريق  «بركة السبع  – قويسنا – شبين الكوم » بطول 8 كيلو كتر وعرض متوسط حوالى 7.5 متر، خلال شهرين، مقارنة بـ6 شهور إذا تم تنفيذه بنظام الرصف والتجريف العادى.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الفترة الماضية ـ مراسم توقيع اتفاقية بين وزارتى النقل والتنمية المحلية لتنفيذ أعمال رصف ورفع كفاءة وصيانة الطرق المحلية داخل 12 محافظة، بقيمة 2 مليار جنيه.

وستتولى الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى متابعة إجراءات التعاقد والإشراف على التنفيذ لضمان سلامة الإجراءات وتحقيق الجودة المطلوبة للأعمال المنفذة وفقا للمواصفات القياسية لهيئة الطرق و الكبارى.

وتم اختيار تلك الطرق من خلال اللجنة المشتركة المشكلة، واستيفاء الشروط التى تم وضعها ومنها أن تكون ذات كثافة مرورية عالية، وتخدم أكبر عدد من المواطنين، وتربط بين القرى والمدن الرئيسية.

وتجدر الاشارة إلى أن مصر اطلقت المشروع القومى للطرق يوليو 2014 ؛ بهدف إنشاء طرق جديدة تسهم فى تحقيق التنمية المنشودة وتصل بين المدن الحالية وبين المجتمعات التنموية الجديدة خارج حدود المدن من أجل نقل الكثافة السكانية.

ومن المخطط له إنشاء 7 آلاف كيلو متر طولى من الطرق، ومن المقرر الإنتهاء من 5800 كيلو ، ويتبقى 1200 كم سيتم الانتهاء منها تباعا.