«النقل» تشترى فلنكات وكمرا خرسانيا بقيمة 1.5 مليار جنيه

لصالح 8 خطوط سكة حديد ومترو أنفاق

«النقل» تشترى فلنكات وكمرا خرسانيا بقيمة 1.5 مليار جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

12:03 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

تخطط وزارة النقل ممثلة فى هيئتى السكة الحديد والقومية للأنفاق، لشراء فلنكات وكمر خرسانى، بقيمة 1.5 مليار جنيه، خلال العاملين المقبلين، لـ8 خطوط، منها الجارى استكماله فى الوقت الحالى، والمخطط تنفيذه فى الفترة الفترة المقبلة.

قالت مصادر بالوزارة لـ«المال» إن التكلفة تتضمن شراء فلكنات بقيمة 30.084 مليون جنيه لصالح مشروعات مترو الأنفاق، إضافة إلى 142.2 مليونا تكلفة مستلزمات إنشائية مقرر توفيرها لصالح بعض خطوط السكة الحديد فى المسارات الرئيسية، و20 مليونا قيمة توريد فنكات القطار الكهربائى lrt ـ العاشر من رمضان ـ السلام ـ العاصمة الإدارية.

ويمتد القطار الكهربائى بطول 67.8 كم فعلياً، شاملا 60 كم سطحى و7.5 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.3 كم تنفذ نفقياً، ويبدأ من محطة عدلى منصور التبادلية حتى مدينة الروبيكى مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت مصادر النقل أن القائمة تضم أيضا توريد فلنكات بقيمة 79 مليون جنيه، لصالح خطوط سكة حديد «بنها – بورسعيد»، المستهدف تنفيذه من خلال القطاع الخاص فى الفترة المقبلة، بطول يصل إلى 40 كيلومترا بعد 21 محطة، ويعتبر من المسارات الفرعية ذات الكثافة العالية، و«بنى سويف – أسيوط» بقيمة 79 مليونًا، و«نجع حمادى – بنى سويف» بقيمة 112.7 مليون جنيه، وبطول بطول 180 كيلومترا فى مواقع متفرقة على مسار الخط.

وأشارت إلى أن المشروعات هي: خط سكة حديد أبو طرطور – سفاجا بتكلفة 90 مليون جنيه وبطول 700 كيلومتر، إضافة إلى خط «القاهرة – الإسكندرية» بمبلغ قيمته 79 مليونا ويصل إلى 208 كيلومترات.

«الوزير»: تنفيذ مشروعات بتكلفة 20 مليار دولار خلال 4 سنوات

فى سياق متصل، قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، فى تصريح مقتضب على هامش توقيع اتفاق بين الوزارة وبنكى الأهلى ومصر نهاية الأسبوع الماضى، إن قيمة المشروعات التى تنفذها الوزارة بمرفقى مترو الأنفاق والسكة الحديد خلال 4 سنوات المقبلة تصل إلى 20 مليار دولار، مؤكدا أن الهدف منها فى المقام الأول توفير وسائل نقل مطورة وخدمة عالية الجودة للمواطنين.

وأشار الوزير إلى أن هذه المشروعات جزء منها يتم تمويله من الموازنة العامة للدولة، والجزء الأكبر من خلال القروض الميسرة التى توفرها مؤسسات التمويل الدولية لمصر، نحو ثقتها فى الاقتصاد المصرى.