«النقل» تدرس عرضا أمريكيا لتوريد معدات بقيمة 45 مليون دولار

الهيئة تتأكد حاليا من سلامة حركة السير من خلال إطلاق جرار سكة حديد على الخط قبل انطلاق القطار بالركاب

«النقل» تدرس عرضا أمريكيا لتوريد معدات بقيمة 45 مليون دولار
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:12 ص, الأحد, 27 أكتوبر 19

تدرس وزارة النقل عرضا من إحدى الشركات الأمريكية لتمويل وتوريد معدات جديدة لصالح هيئة السكة الحديد بقيمة 45 مليون دولار.

قال مصدر مطلع بـ النقل إن المعدات الجديدة ستساعد فى الكشف عن أعطاب الخطوط وإجراء اختبارات سلامة القضبان والسكة قبل انطلاق الرحلات، لتنجب وقوع حوادث لاسيما فى الخطوط القديمة.

وكشف أن العرض المقدم يتضمن توريد تلك المعدات بتمويل فى صورة قرض ميسر، دون الإفصاح عن أجل السداد أو الفائدة، إلا أنه أكد أنها ستكون مخفضة على غرار الاتفاقيات التى تبرمها السكة الحديد عند شراء القطارات وغيرها من مستلزمات التشغيل.

وأوضح أنه يتم حاليا الاتفاق على تفاصيل الأمور الفنية فى العقد، والفترة التى ستتولى فيها الشركة الموردة صيانة تلك المعدات.

وأشار إلى أن المعدات الجديدة مقرر أن يتم تسليمها لصالح شركتى «المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية -أرتراك» و«المصرية الفرنسية لتجديد السكة الحديد -إيجيفراي»، التابعتين للهيئة، باعتبارهما من الكيانات المشرفة على مثل تلك الأعمال.

ولفت إلى أن الهيئة تتأكد حاليا من سلامة حركة السير من خلال إطلاق جرار سكة حديد على الخط قبل انطلاق القطار بالركاب، لكن هذه الآلية أصبحت قديمة، خاصة مع وجود معدات تمكن الفنيين من تحديد الخلل فى خط السير بدقة أكبر.

يشار إلى أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء كشف فى بيانات أصدرها فى سبتمبر عن انخفاض حوادث القطارات خلال أغسطس الماضى، بإجمالى 172 حادثا، مقابل 183 فى الشهر المماثل من 2018، وبحسب البيانات، نتج عن حوادث أغسطس 3 مصابين وحالتا وفاة.  وذكر المصدر أن من ضمن المعدات أيضا مهمات يتم استخدامها فى «دك» الخطوط التى يتم تجديدها وتركيب فلنكات وقضبان جديدة بها، موضحا أنه يجرى العمل فى تجديدات 90 كيلومترا على خطوط قديمة تعود لستينيات القرن الماضى لم يتم تطويرها مطلق