وزارة النقل تتلقى التقرير المبدئى لجدوى إنشاء ميناء جاف فى العاشر

تعتزم طرحه رسميا قبل نهاية العام الحالى

وزارة النقل تتلقى التقرير المبدئى لجدوى إنشاء ميناء جاف فى العاشر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:46 ص, الأحد, 31 مايو 20

تلقت هيئة الموانئ البرية والجافة بـ”وزارة النقل” التقارير الأولية من أحد المكاتب الاستشارية العالمية، لمشروع إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والمركز اللوجستى الملحق به على مساحة 250 فدانا، عبر منحة من بنك الاستثمار الأوروبى.

وقال مصدر مسئول فى الوزارة إن الهيئة ستتلقى خلال الأيام المقبلة، التقرير والتصميمات النهائية للمشروع، خاصة وأن هناك اهتماما كبيرا من الوزارة، بتسريع مشروعات الموانئ الجافة، لاسيما وأن القطاع أصبح لديه فرصة فى ظل أزمة كورونا.

وأضاف أن الموانئ البحرية بشكل عام تسعى إلى التخفيف من حجم البضائع والساحات والأرصفة، والشركات أصبحت فى حاجة إلى مناطق لوجستية من خلالها يتم توزيع الحمولات للعملاء، والعكس.

مستهدف طرح المشروع فى مناقصة عالمية

وأوضح أنه مستهدف أن يتم طرح المشروع فى مناقصة عالمية، قبل نهاية العام الحالى، خاصة وأن مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف، أصبح على وشك التنفيذ الفعلى، لافتاً إلى أن أزمة فيروس كورونا أجلت توقيع العقود مع التحالف الفائز، نظرا لضرورة تواجد كل أطراف العقد لضمان صحة التوقيع.

يشار إلى أن تحالف «مصرى – إيطالى – صينى » أبدى اهتمامه بالميناء ورغبته فى تنفيذ المشروع، وفقا لبيان أصدرته الوزارة فى وقت سابق.

ويشمل المشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجستى ملحق بالميناء بهدف تيسير حركة التجارة وخدمة المناطق الصناعية فى العاشر من رمضان وبدر والعين السخنة وشرق بورسعيد، بالإضافة إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة مع الربط بين المشروع وشبكة السكك الحديدية للوصول للموانئ البحرية لنقل البضائع.

ومن المستهدف أن يتم رفع كفاءة وصلة خط سكة حديد «الأدبية ـ السخنة»، وإنشاء «الروبيكى العاشر من رمضان ـ بلبيس»، لاستخدام الخط فى نقل البضائع، بدلا من النقل على الطرق البرية من خلال الشاحنات. يشار إلى أن وزارة النقل تنوى إقامة 10 مشروعات فى الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية، وتضم القائمة :«إقامة ميناء جاف فى مدينة السادات على مساحة 75 فدانًا،، وفى بنى سويف على مساحة 100 فدان، وإنشاء منطقة لوجستية على مساحة 238 فدانا فى قسطل، إلى جانب إنشاء ميناء جاف فى الطور على مساحة 100 فدان، وميناء جاف فى سوهاج الجديدة على 44 فدانًا، وآخر فى دمياط الجديدة على مساحة 15 فدانًا، وميناء جاف فى منطقة برج العرب، على مساحة 90 فدانًا، إضافة إلى ميناء العاشر من رمضان، وميناء فى 6 أكتوبر