«النقل» تتفق على قرض بقيمة 2 مليار دولار لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق

قيمة الشق الأجنبى من الأعمال.. و4 كيانات محلية كبرى تشارك فى المشروع

«النقل» تتفق على قرض بقيمة 2 مليار دولار لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:17 ص, الخميس, 27 مايو 21

قالت مصادر مطلعة بوزارة النقل إنه تم الاتفاق بشكل مبدئي مع شركة بكتل الأمريكية على تمويل فى صورة قرض ميسر بقيمة تصل إلى 2 مليار دولار، تمثل 50% من تكلفة تنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق، خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر، لـ«المال»، أن الشركة الأمريكية من المقرر أن تتقدم بتفاصيل العرض المالي للمشروع مطلع يوليو المقبل، والفائدة المقررة على القرض، ليتم فيما بعد التفاوض للوصول على اتفاق مناسب بين الطرفين.

مصادر: تتوقع بأن تصل فترة السماح إلى 5 سنوات.. والفائدة لا تتجاوز 1%

وتوقعت أن تصل فترة السماح من سداد القرض لنحو 5 سنوات، وفائدة لا تتجاوز 1%، مشيرة إلى أن العلاقات المصرية الخارجية قوية فى الوقت الحالى، وسيتم استغلالها للخروج بعوائد جيدة.

وأوضحت أن دراسات الخط أنهيت خلال الفترة الماضية، وتسلمتها الوزارة من المكتب الاستشارى وقيمتها لجنة معنية بذلك، وسيتم عرضها على الشركة لعرض وجهة نظرها فى التصميمات الهندسية، لافتة إلى أنه من المقرر أن تشارك فى المشروع 4 شركات كبرى محلية بنسبة 50% من كامل الأعمال لتقليل التكلفة قدر الإمكان، على غرار الاتفاق الذى تم فى الخط الرابع للمترو.

وأعلنت وزارة النقل، فى بيان لها، أمس الأول، أن وزير النقل الفريق كامل الوزير ناقش مع السفير البريطانى بالقاهرة اهتمام شركة بكتل الأمريكية فرع إنجلترا، بالتعاون مع الوزارة فى مشروع الخط السادس للمترو.

وتم الاتفاق على توطين صناعة مترو الأنفاق مع الشركات العالمية التى يتم التعاقد معها، والتى تبدأ بنسبة 25% فى العام الأول، لتصل بعد ذلك فى العام السادس إلى 75%.

ويبلغ طول مسار الخط السادس حوالى 30 كم ويشمل 24 محطة تضم 12 محطة علوية، و12 محطة نفقية، وتم تحديد بداية الخط من منطقة الخصوص من مخرج 18 من الطريق الدائرى، والمشروع سيمتد بمحازاة ترعة الإسماعيلية فى مسار علوى ثم يستمر حتى ميدان السواح متجها لشارع بورسعيد، ويتقاطع مع الخط الأول فى غمرة ثم يمر أسفل شارع بورسعيد إلى ميدان السيدة زينب، ويتقاطع مع الخط الرابع بمحطة عمرو بن العاص متجهًا إلى المعادى الجديدة، لينتهى بمنطقة القمر الصناعى، وسيتم تنفيذه على مرحلتين.