«النقل» تتفاوض مع مؤسسات عالمية لتشغيل عدد من محطات الحاويات الجديدة

خلال الأيام القليلة المقبلة

«النقل» تتفاوض مع مؤسسات عالمية لتشغيل عدد من محطات الحاويات الجديدة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:11 ص, الخميس, 9 سبتمبر 21

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن التعاقد خلال الأيام القليلة المقبلة مع مشغلى محطات عالمية للحاويات لتشغيل عدد من المحطات الجديدة التى يتم إنشاؤها بالموانئ المصرية.

وأوضح أن أهم تلك المشروعات تتمثل فى التعاقد على تشغيل محطة متعددة الأغراض بالرصيف رقم 100 فى ميناء الدخيلة، بعدما تم التفاوض مع 3 مشغلين عالميين فى نشاط الحاويات، موضحًا أن أقربها للفوز بالمشروع شركة هاتشسون بورت الصينية.

وأضاف، على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لميناء الإسكندرية مؤخراً لتفقد عدد من المشروعات، أن المحطة متعددة الأغراض بالرصيف رقم 100 تمتد بطول الرصيف 1800 متر، وعمق 17 مترًا، وظهير خلفى بمساحة 660 ألف متر، بتكلفة تقديرية 3 مليارات جنيه.

كانت «المال» قد كشفت فى يوليو الماضى عن بدء تنفيذ المشروع عبر شركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات بتمويل من الهيئة، على أن يتم الطرح على مشغلى محطات الحاويات العالميين ولعملية التشغيل فقط.

وأوضح وزير النقل أنه سيتم التعاقد خلال الفترة القليلة المقبلة مع الخط الملاحى العالمى CMA – CGM  الفرنسى لتشغيل نشاط الحاويات بمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، والتى تقع على مساحة 560 ألف متر مربع، وأطوال أرصفة تصل إلى 2500 متر، وستبلغ طاقتها الاستيعابية حوالى 1.5 مليون حاوية مكافئة.

وذكر وزير النقل أنه سيتم توقيع التعاقد مع تحالف من شركات أوروبية من بينها «يوروجيت» الإيطالية، وخط «هاباج لويد» الألمانى، لتشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، التى سيتم البدء فى تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد إنهاء مشكلتها مع شركة «كى جى إل» الكويتية مؤخرًا.

وتقع المحطة الثانية للحاويات داخل ميناء دمياط على مساحة 700 ألف متر، وأطوال أرصفة 1900 متر وأعماق 17 مترا، وبحوض عرض 325 مترًا، بعد فسخ التعاقد مع «ديبكو» الكويتية التى تعثرت فى تنفيذ المشروع منذ 2010.

وتضم المشروعات أيضًا التى يتم تنفيذها بميناء الدخيلة –حسبما قال وزير النقل الفريق- إنشاء محطة الصب غير النظيف خلف رصيف 90 بميناء الدخيلة، بطول 540 مترًا وعمق 16 مترًا، وساحة تخزين بمساحة 188 ألف متر، بتكلفة تقديرية 1.6 مليار جنيه.

وأوضح وزير النقل أنه يتم تنفيذ محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة، بطول رصيف 1050 مترا وعمق 15 مترا، ومساحة 300 ألف متر مربع، وبتكلفة تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

 كما تم إنشاء الميناء الأوسط بين ميناءى الاسكندرية والدخيلة فى منطقة المكس، بأطوال أرصفة 3.5 كيلو متر وساحات تخزين بمساحة 3.5 كيلومتر مربع، بتكلفة تقديرية 12 مليار جنيه.

وأكد وزير النقل أنه بانتهاء المشروعات فى الموانئ الثلاث سيكون ميناء الاسكندرية الكبير به 87 رصيفا بأطوال حوالى 25 كيلومترا، وبأعماق من 8.5 إلى 20 مترا.