«النقل» تبرم عقدًا مع 4 خطوط ملاحية لتنفيذ 18 كيلو أرصفة بميناء السخنة

التوقيع خلال شهر

«النقل» تبرم عقدًا مع 4 خطوط ملاحية لتنفيذ 18 كيلو أرصفة بميناء السخنة
جريدة المال

نادية سلام

مدحت إسماعيل

9:51 ص, الأثنين, 21 فبراير 22

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الوزارة ستبرم قريبًا مع تحالف يضم أكبر 4 خطوط ملاحية عالمية وهي: «هاباج لويد الألماني»، و«كوسكو» و«هاتشيسون» الصينيان، و«MSC» السويسري»، عقد تنفيذ أول مرحلة من 18 كيلو أرصفة وأحواض ستقام بميناء السخنة.

ولم يكشف الوزير تفاصيل العقد، مكتفيًا بالإعلان عن المساحة، لكنه أكد أن التوقيع سيكون خلال شهر من الآن، وسيعد باكورة أعمال أكبر تحالف عالمى فى ميناء يطل على البحر الأحمر.

وأضاف فى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحرى واللوجيستيات الذى عقد أمس ويستمر حتى اليوم، أن الخطوط الأربعة سينضم إليها شركات مصرية متخصصة فى قطاع النقل البحرى والأنشطة المتصلة بالقطاع، لافتًا إلى أنه بعد تنفيذ الـ18 كيلو ستصل أطوال أرصفة “السخنة” إلى 23، ومن ثم رفع حجم الأعمال أضعاف الحالية فى المستقبل.

وأشار إلى أن الوزارة من خلال تعاقدها مع الكيانات العالمية فى إدارة وتشغيل مشروعات النقل البحرى، تستهدف فى الأساس تحويل مصر إلى مركز لوجيستى على الخريطة العالمية، خاصة أنها تمتلك كل المقومات الداعمة لذلك، ومنها وجود مجرى قناة السويس الملاحى.

ووفقًا للمعلن من وزارة النقل، فإن الـ18 كيلو بميناء السخنة تشمل إنشاء 4 أحواض وأرصفة جديدة بعمق 18 مترًا، وساحات تداول على مساحة 9.6 مليون متر، إضافة إلى مناطق تجارية ولوجيستية بإجمالى 5.3 كيلو متر مربع، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 33 كيلومترا متصلة بالقطار الكهربائى السريع «السخنة – مرسى مطروح»، لتستخدم فى نقل بضائع الحاويات من الميناء إلى كل أنحاء الجمهورية.

فى سياق متصل، قال العميد أشرف المغنى، مدير عام ميناء السخنة فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الميناء سجل تداولًا بنحو 900 ألف حاوية خلال عام 2021، بزيادة بلغت %16 خلال 2020.

وأشار إلى أن ارتفاع حجم التداول فى الميناء السخنة، يرجع إلى زيادة التعامل مع عدد من الموانئ الأخرى، ومنها غرب بورسعيد، وبور سودان، فضلًا عن زيادة حركة الصادرات والواردات الترانزيت.