«النقل» تبدأ التشغيل التجريبى للقطار الكهربائى أغسطس المقبل

الموافقة على إضافة 4 محطات جديدة

«النقل» تبدأ التشغيل التجريبى للقطار الكهربائى أغسطس المقبل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:34 ص, الخميس, 11 فبراير 21

كشفت مصادر مطلعة بوزارة النقل عن إجراء تعديلات فى البرنامج الزمنى لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى «السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان» بعد الإضافات الأخيرة التي تم إدخالها على المشروع، مشيرة إلى أنه مخطط الانتهاء منه وبدء التشغيل التجريبى أول أغسطس المقبل.

وأضافت المصادر أن القطار الكهربائى بعد الإضافات الأخيرة سيمتد مساره ليصل إلى 90 كيلومترًا بدلًا من 68، عبر إقامة 4 محطات أخرى، تضم 3 داخل أحياء العاصمة الإدارية، ومحطة ثانية بالعاشر من رمضان، ليتم التشغيل الرسمى خلال احتفالات أكتوبر المقبلة، للمرحلة الأولى من المشروع، والتي تمتد من السلام حتى بداية العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشارت لـ«المال»، إلى أن المرحلة الثالثة من مشروع القطار المكهرب الواصلة إلى العاشر من رمضان تم الاستقرار على تأجيلها، ليتم افتتاحها وتشغيلها للجمهور بداية 2022، مشيرة إلى أن أعمال التنفيذ الإنشائية والتشطيبات للمشروع اقتربت من %80 ويجرى تنفيذ برنامج زمني مضغوط لسرعة إنجازه.

يذكر أن الشركات المصرية المسئولة عن تنفيذ الأعمال المدنية والسكة للمشروع هى: «النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى، والمصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، والمقاولون العرب، وأوراسكوم، وبتروجيت، وكونكورد، وأبناء حسن علام»، بإجمالى تكلفة 461 مليون دولار.

وسلم بنك إكزيم الصينى – المموِّل لمشروع القطار الكهربائى عن طريق قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار- لوزارة النقل نهاية 2020، مبلغًا بقيمة 175 مليون دولار؛ لتنفيذ الأعمال الإنشائية اللازمة فى المشروع.

وقالت المصادر إنه بعد التعديلات الجديدة لمسار القطار الكهربائي فإنه سيشمل إنشاء 12 محطة على طول الخط، تتضمن عدلى منصور، والعبور، والمستقبل، والشروق 1، الشروق 2، والورش، وبدر التبادلية، و الروبيكى، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان، ويمر خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلي عبر كوبرى علوى.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.2 مليار دولار، موزعة بواقع 700 مليون دولار لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الاتصالات والإشارات، إضافة إلى شراء 22 قطارًا بمبلغ 500 مليون دولار.

وأبرمت وزارة النقل، فى أكتوبر الماضى 2019، عقد صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للمشروع لمدة 13 سنة، بإجمالى 110 ملايين دولار، وتبلغ السرعة التصميمية للقطارات التى ستعمل 120 كيلومترًا/ س، ومقرر إنشاء أسوار بأطوال تصل إلى 140 كيلومترًا بمسار الخط.

وسيتم إنشاء جراجين بطاقة 1400 سيارة، الأول بجوار محطة العبور بطاقة 400 مركبة، والثانى ملحق بمحطة بدر التبادلية بطاقة استيعابية 1000 يوميًّا.

ويستهدف المشروع ربط القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية.