«النقل العام» : 31 شركة تتنافس على تشغيل 800 أتوبيس مكيف بالقاهرة الكبرى

6 سنوات مدة التعاقد.. وسعر التذكرة وفقًا للمسافات

«النقل العام» : 31 شركة تتنافس على تشغيل 800 أتوبيس مكيف بالقاهرة الكبرى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:45 م, الأربعاء, 26 أغسطس 20

تلقّت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، نهاية الأسبوع الماضى، العروض الفنية من 31 شركة نقل جماعي تتنافس على تشغيل 800 أتوبيس مكيف داخل محافظات القاهرة الكبرى لربطها بالمدن الجديدة.

قالت مصادر مطلعة، لـ«المال»، إنه تقدَّم للمناقصة 41 كيانًا، من بينها 18 شركة تعمل حاليًّا ولديها أسطول نقل، لافتة إلى أنه تم استبعاد 10 شركات لم تنطبق عليها اشتراطات قبول العرض الفني.

وأشارت إلى أنه مقرر أن يتم البتُّ المالى للشركات المقبولة بشكل نهائى يوم 19 أكتوبر المقبل، على أن يتم الإعلان رسميًّا عن الفائزين 9 نوفمبر المقبل، وتوقيع العقود فى احتفالية كبرى أول يوم من شهر ديسمبر المقبل.

وأشارت إلى أن هناك توجيهات بالتسريع من أعمال التقييم لاستقبال عام 2021 بإعلان أكبر مشروع فى منظومة نقل الركاب، باستثمارات قد تصل إلى مليار جنيه، توفر نحو 10 آلاف فرصة عمل للشباب.

وأكدت المصادر- التى طلبت عدم الكشف عن هويتها- أن فترة التعاقد مع الشركات الفائزة 6 سنوات من تاريخ التوقيع، وتجديد العمل لفترة مماثلة، أو أقل منها، مرهون بموافقة الشركات على اشتراطات جديدة ستضعها هيئة النقل العام، وإدارة مشروع النقل الجماعي، فى الوقت المناسب.

ونوهت مصادر هيئة النقل العام بأن قيمة التذكرة ستحدد طبقًا للمسافات، وليس نوعية الأتوبيس، مشيرة إلى أن كل الحافلات ستكون بها الأنظمة الإلكترونية المتطورة التى تساعد فى تقديم خدمات جيدة للركاب، مع منحهم حوافز لمستخدمى الكارت الذكى المشحون مسبقًا.

ولفتت إلى أن سعر التذكرة ثابت لمدة عامين من توقيت إبرام العقد وعمل الشركات على المسارات المحددة بشكل فعلي، وتعديل القيمة بعد انتهاء المدة ووفقًا للوضع الاقتصادى فى ذلك الوقت، بما يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للقطاع الخاص، لتغطية مصروفات التشغيل.

وذكرت أن زمن تقاطر المركبات على جميع الخطوط لن يزيد على 20 دقيقة، وهذا الأمر شرط رئيسى على الشركات الفائزة تنفيذه، وإلا سيتم توقيع الغرامات المحددة فى كراسة الشروط.