«النقل العام» توقف العمل بالبصمة.. وتطهير الأتوبيسات 6 مرات لمكافحة كورونا

تم صدور تعليمات في الورش والجراجات، بعمل تطهيرات في الأتوبيسات بنهاية كل رحلة

«النقل العام» توقف العمل بالبصمة.. وتطهير الأتوبيسات 6 مرات لمكافحة كورونا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:35 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

قال مصدر مسئول بهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، إن الهيئة اتخذت عددًا من الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا، تشمل وقف العمل ببصمة اليد في المقر الإداري، والاستعانة بدفتر ورقي للحضور والانصراف، وكذلك الأمر في فروع وورش الهيئة.

وأضاف مسئول هيئة النقل العام لـ«المال»، أنه تم صدور تعليمات في الورش والجراجات، بعمل تطهيرات في الأتوبيسات بنهاية كل رحلة بواقع 3 مرات في الفترة الصباحية ومثلها في المساء، فضلا عن لصق لافتات على جوانب الأتوبيسات، لتوعية الركاب بطرق الوقاية من الفيروس، فضلًا عن التنسيق مع الغرفة المركزية بمقر الهيئة.

حجم الأسطول

يبلغ أسطول الهيئة، 3500 أتوبيس، بعدد 38 ألف عامل ومهندس وفنى وإدارى، ويحصل كل من مهندس الصيانة، وسائق السيارة، والمحصل، على 39% من إجمالى الإيرادات اليومية من التذاكر، بواقع 13% لكل منهم، بخلاف الحوافز الأخرى والأجر الأساسى.

النقل اليومي

يصل حجم نقل الركاب اليومى إلى 6.25 مليون راكب، موزعة بين مليون راكب يتم نقلهم من خلال السرفيس، و3 ملايين عبر مترو الأنفاق، إضافة إلى 2.25 مليون راكب تنقل من خلال أتوبيسات النقل العام والخاص، والبالغ إجماليها 4300 أتوبيس نقل عام ومينى باص فى القاهرة الكبرى.

يُشار إلى أن هيئة النقل العام، تمتلك 24 جراجا على مستوى القاهرة الكبرى، فضلاً عن ورشتين رئيسيتين إحداها بمدينة نصر والأخرى بجسر السويس، وهما مسئولتان عن تجديد وصيانة الأتوبيسات.

تراجع الإصابات

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، في الساعات الأولي من صباح اليوم، أن الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ارتفعت إلى 26 حالة سلبية، من أصل 59 حالة تم الإعلان عنها، وذلك بعد أن ثبتت سلبية تحاليل الفيروس لخمس حالات اليوم، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.

وأكدت وزارة الصحة، في بيان لها، أن الحالة الصحية لتلك الحالات مستقرة تماما، ومازالوا موجودين بالمستشفى المخصص للعزل، ويتلقون الرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وقالت الوزارة: «مجددًا لم يتم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه».

وأشار البيان إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.