هيئة النقل العام تستعد لطرح مزايدة الاستغلال الإعلاني على 150 أتوبيساً

التوسع فى طرح المواقع على الشركات والوكالات، لتضم الأماكن المتميزة منها المحطات الرئيسية والمواقف الكبرى بالميادين

هيئة النقل العام تستعد لطرح مزايدة الاستغلال الإعلاني على 150 أتوبيساً
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

2:12 م, الثلاثاء, 28 أبريل 20

تطرح هيئة النقل العام خلال الفترة المقبلة مزايدة علنية لحق الاستغلال الإعلانى على جانبى 150 أتوبيسًا فى محافظة القاهرة لفترة 3 أعوام مقبلة.

قال مصدر بهيئة النقل العام لـ«المال»، إنه تم وضع خطة بداية من العام المالى الحالى، للتوسع فى تنمية الموارد المالية من بند الإعلانات، لا سيما أنه سيتم إضافة 280 أتوبيسًا تعمل بالغاز الطبيعى، لافتًا إلى أنه مستهدف تحصيل 100 مليون جنيه من المجال نهاية يونيو 2021.

تستهدف جمع 100 مليون جنيه نهاية يونيو 2021

تابع أن خطة زيادة حصيلة الإعلانات، تشمل التوسع فى طرح المواقع على الشركات والوكالات، لتضم الأماكن المتميزة منها المحطات الرئيسية والمواقف الكبرى بالميادين.

أشار إلى أن هيئة النقل العام تجهز لطرح أكبر مزاد فى تاريخها لبيع الخردة المتراكمة من الأتوبيسات، وقطع الغيار المستهلكة، التى لم يتم التصرف فيها منذ 10 أعوام، بالجراجات بعد الانتهاء من أعمال الحصر الميدانى.

لفت إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد إقامة المزاد نظرا للظروف الحالية التى تمر بها البلد، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنع التجمعات وعقب انتهاء الأزمة تحديد الموعد فورًا.

أوضح المصدر أن الهيئة تعكف فى الوقت الحالى على استغلال 3 قطع أراضى، من خلال شركات القطاع الخاص، عبر قيام الأخيرة بإنشاء محطات تموين غاز طبيعى للجمهور، مقابل حصول الهيئة على حق انتفاع أو إيجار للأرض، ونسبة من كل متر مكعب من الغاز يتم بيعه.

قال إنه مستهدف قبل نهاية العام الحالى تركيب أجهزة تتبع فى 500 أتوبيس، لا سيما أنه تم إنهاء المرحلة الأولى عبر وضع أجهزة «جى بى أس»، فى 1000 أتوبيس حاليا، بهدف مراقبة الأسطول والتحقق من الالتزام بخط السير المقرر والوقوف بالمحطات الرسمية، وانتظام السائقين بالمسارات المعلنة على كل مركبة، فضلا عن التأكد من الالتزام بالسرعات المقررة لمنع الحوادث.

الهيئة تنقل مليون ونصف راكب يوميا

يذكر أن الهيئة تنقل مليون ونصف راكب يوميا من خلال 350 خط أتوبيس بأطوال 7600 كيلو متر بمحافظات «القاهرة والجيزة والقليوبية» عبر 156 محطة نهائية، و4000 محطة عابرة على مستوى القاهرة الكبرى.

ويبلغ عدد العاملين فيها 28 ألفًا من مهندسين، ومحامين، وأطباء، وموظفين، وإداريين، ومحصلين، وسائقين، ومفتشين، وعمالة حرفية، وخدمة عامة.

أضاف المصدر أنه يجرى حاليا تنفيذ الأعمال الإنشائية لجراج جديد بمدينة بدر على مسطح 11 فدانًا، لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة والمدن العمرانية المجاورة ومنها الشروق، عبر تقديم خدمة نقل عام لسكان تلك المدن فى الفترة المقبلة.

ذكر أنه متوقع إنهاء الأعمال فى الموقع آواخر العام الجارى، لا سيما أنه تم تأجيل افتتاح مشروعات العاصمة للعام المقبل.

لفت إلى أنه يتم حاليا العمل على تطوير 5 جراجات رئيسية منها جراج السواح، مشيرًا إلى إنهاء صيانة وتجديد 5 جراجات حاليًا «حلوان، والأمل، والمعادى، وبورسعيد، والقاهرة».

أوضح المصدر أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الكبرى لعمل إصلاحات شاملة بجميع مغاسل السيارات الموجودة بالجراجات، لزيادة التأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، بالتوازى مع عمليات التعقيم والتطهير اليومى، لوحدات الأسطول.

ذكر أن الهيئة انتهت من إجراءات التعاقد على تركيب شبكة مراقبة أمنية فى 26 جراجًا على مستوى محافظتى الجيزة والقاهرة، بقيمة 20 مليون جنيه، ومقرر إتمام الأعمال وتشغيلها رسميا بداية يوليو المقبل.

إبرام عقود على توريد قطع غيار بتكلفة تصل إلى 200 مليون جنيه

أوضح أنه تم خلال الفترة الماضية إبرام اتفاقات وعقود على توريد قطع غيار بتكلفة تصل إلى 200 مليون جنيه، منها 50 مليونًا لشراء إطارات للأسطول، لضمان عدم حدوث أعطال فى المركبات أثناء الرحلات.

كشف عن تجديد وإصلاح الحالة الفنية لعدد 13 وحدة نهرية بأسطول الأتوبيس النهرى الحالى، بقيمة 10 ملايين جنيه خلال العام الحالى، إلى جانب صيانة بعض المراسى النهرية لزيادة الأمان للركاب والوحدات النهرية التى ترسو عليها، لاستقبال موسم الصيف بتجهيزات كافية.

وعن أسباب عدم طرح الأتوبيس النهرى رغم إعلان الحكومة نيّتها تشغيله من خلال القطاع الخاص بداية من 2015، عدم إنهاء التراخيص الفنية اللازمة للتشغيل، فضلًا عن عدم تخصيص الأراضى لإقامة مراسى الأتوبيس، وعدم إنهاء بعض الموافقات الأخرى، ومنها موافقة وزارة البيئة.

وتمتلك هيئة النقل العام فى الوقت الحالى 20 أتوبيسًا، يعمل منها على أرض الواقع 8 وحدات، ومستهدف إقامة 30 مرسى جديدة، حال دخول القطاع الخاص فى التشغيل.

يذكر أن أشهر محطات الأتوبيس النهرى هى: «ماسبيرو، الجامعة، الساحل، مصر القديمة، إمبابة، ومحطة القناطر الخيرية»، وكانت فى الماضى تباع التذكرة الواحدة بجنيه، لكن مع مرور الوقت وارتفاع الأسعار أصبح سعر التذكرة 5 جنيهات.