«النقل العام» تستعد لإجراء مناقصة عالمية لتوريد 20 أتوبيسا كهربائيا

تتوقع هيئة نقل عام القاهرة، تحصيل مبلغ بقيمة بين 215 ـ 220 مليون جنيه سنويا، من زيادة تذاكر الأتوبيسات، على خلفية تحريك أسعار المحروقات مطلع يوليو الماضى.

«النقل العام» تستعد لإجراء مناقصة عالمية لتوريد 20 أتوبيسا كهربائيا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:20 ص, الأحد, 15 سبتمبر 19

تعكف هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، على إعداد كراسة شروط مناقصة عامة عالمية لتوريد 20 أتوبيسا نقل عام يعمل بالكهرباء، تمهيدا لطرحها قبل نهاية العام كتجربة مبدئية لتلك النوعية.

أضاف مصدر مطلع لـ«المال»، أن وفد من نقل القاهرة يطلع على التجربة التى قامت بها محافظة الإسكندرية على تلك النوعية من الأتوبيسات وطرق تشغيلها، وتدريب العاملين للتعامل معها.

شهدت محافظة الإسكندرية خلال الفترة الماضية استلام أول 15 أتوبيسا كهربائيا قادما من الصين، وتم تشغيلهم كأول نقلة نوعية لوسائل المواصلات العامة فى المحافظة.

أشار المصدر إلى أن الهيئة استلمت 11 أتوبيسا من صفقة توريد 121 أتوبيسا تعمل بالغاز الطبيعي، لافتا إلى أنه سيتم توريد الصفقة على عدة مراحل لمدة عام، بإجمالى تكلفة تصل إلى 430 مليون جنيه تمويلا ذاتيا من الهيئة.

■ مصدر: قرار حكومى بالاقتصار على شراء الحافلات الكهربائية والعاملة بالغاز الطبيعى فقط

وأشار إلى أن القرار الحكومى يلزم هيئة النقل العام أن تكون جميع الأتوبيسات الجديدة، تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء، بدلا من السولار والبنزين، لخفض المصروفات السنوية التى تدفعها الهيئة فى ذلك البند، لا سيما بعد رفع أسعار المحروقات خلال العامين الماضيين أكثر من مرة.

تتوقع هيئة نقل عام القاهرة، تحصيل مبلغ بقيمة بين 215 ـ 220 مليون جنيه سنويا، من زيادة تذاكر الأتوبيسات، على خلفية تحريك أسعار المحروقات مطلع يوليو الماضى.

رفعت الهيئة بداية من 5 يوليو الماضى، أسعار التذاكر بواقع جنيه لمسافة 30 كيلو مترا، لتصل التعريفة إلى 4 جنيهات بدلا من 3 جنيهات وتستحوذ على %80 من الخطوط، و5 جنيهات لمسافة 31ـ 40 كيلو بدلا من 4 جنيهات، وتمثل %12 من خطوط الهيئة، و6 جنيهات بدلا من 5 لأطول 41 ـ 50 كيلو بنسبة %7 من المسارات، و10 جنيهات لأكثر من 50 وحتى 60 كيلو مترا لعدد 3 مسارات فقط، ونفس القيمة للأتوبيسات ذات الطابقين بدلا من 7 جنيهات.

يبلغ أسطول الهيئة، 3000 أتوبيس، بعدد 38 ألف عامل ومهندس وفنى وإدارى، ويحصل كل من مهندس الصيانة، وسائق السيارة، والمحصل، على %39 من إجمالى الإيرادات اليومية من التذاكر بواقع %13 لكل منهم، بخلاف الحوافز الأخرى والأجر الأساسى.

حجم نقل الركاب اليومى، يصل إلى 6.25 مليون راكب، موزعة بين مليون راكب يتم نقلهم من خلال السرفيس و3 ملايين عبر مترو الأنفاق، إضافة إلى 2.25 مليون راكب تنقل من خلال أتوبيسات النقل العام والخاص، والبالغ إجماليها 4300 أتوبيس نقل عام ومينى باص فى القاهرة الكبرى.