«النقل العام» تتلقى 5 عروض لتنفيذ GPS فى 1000 أتوبيس نقل جماعي

الإعلان عن الفائز نهاية مارس

«النقل العام» تتلقى 5 عروض لتنفيذ GPS فى 1000 أتوبيس نقل جماعي
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:17 ص, الثلاثاء, 8 فبراير 22

كشفت مصادر مطلعة، أن هيئة النقل العام فى محافظة القاهرة تلقت 5 عروض من كيانات محلية، تتنافس على تنفيذ منظومة التتبع الآلى GPS فى 1000 أتوبيس نقل جماعى، لافتة إلى أنه مقرر الإعلان عن الفائز بالمشروع نهاية مارس المقبل.

وأضافت المصادر لـ«المال»، أنه سيتم الانتهاء من تشغيل المنظومة فى الحافلات المذكورة سابقًا خلال عام من بدء العمل، خاصة أن أعمال التنفيذ ستكون على مراحل، بما يضمن عدم حدوث فجوة فى عدد المركبات العاملة يوميًا على الخطوط وحجم الركاب فى المواقف والمحطات.

وذكرت أن تمويل المشروع سيتم من الخطة الاستثمارية للهيئة خلال العام المالى المقبل 2023-2022، والاتفاق عليها مع وزارتى التخطيط والمالية قريبًا.

وأشارت المصادر إلى أن منظومة التتبع الآلى ستساعد فى تحديد خطوط سير الأتوبيسات بدقة كاملة، وإحكام الرقابة الصارمة على السائقين، ومن ثم رفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين، والتعامل مع أى أعطال فنية فى أثناء سير الرحلة.

يذكر أن الهيئة تنقل مليونًا ونصف راكب يوميًا، من خلال 350 خط أتوبيس بأطوال 7600 كيلومتر بمحافظات «القاهرة، والجيزة، والقليوبية» عبر 156 محطة نهائية، و4000 محطة عابرة على مستوى القاهرة الكبرى، ويبلغ عدد العاملين فيها 30 ألفًا من مهندسين، ومحامين، وأطباء، وموظفين، وإداريين، ومحصلين، وسائقين، ومفتشين، وعمالة حرفية، وخدمة عامة.

ويصل حجم نقل الركاب اليومى داخل القاهرة الكبرى إلى 6.25 مليون راكب، موزعة بين مليون راكب يتم نقلهم من خلال السرفيس، و3 ملايين عبر مترو الأنفاق، إضافة إلى 2.25 مليون راكب تنقل من خلال أتوبيسات النقل العام والخاص، والبالغ إجماليها 4300 أتوبيس نقل عام ومينى باص فى القاهرة الكبرى.

يُشار إلى أن هيئة النقل العام تمتلك 24 جراجًا على مستوى القاهرة الكبرى، فضلًا عن ورشتين رئيسيتين؛ إحداهما بمدينة نصر والأخرى بجسر السويس، وهما مسئولتان عن تجديد وصيانة الأتوبيسات.