«النقل الجماعى الذكى» ملاذ الوكلاء لطرح الأتوبيسات السياحية

اتجه وكلاء ومصنعى السيارات للتوسع فى إنتاج واستيراد أتوبيسات النقل السياحى، تزامنًا مع زيادة الطلب من جانب شركات النقل الجماعى الذكى، من أبرزهم «أوبر، وكريم، وسويفل

«النقل الجماعى الذكى» ملاذ الوكلاء لطرح الأتوبيسات السياحية
أحمد عوض

أحمد عوض

10:49 ص, الأربعاء, 20 مارس 19

اتجه وكلاء ومصنعى السيارات للتوسع فى إنتاج واستيراد أتوبيسات النقل السياحى، تزامنًا مع زيادة الطلب من جانب شركات النقل الجماعى الذكى، من أبرزهم «أوبر، وكريم، وسويفل ».

بحسب الإحصاءات المعلنة عن شركتى «أوبروكريم» فإن الشركتين يعمل بهما مايقرب من 250 ألف سائق نهاية 2018 .

أكد خالد سعد، مدير عام شركة «بريليانس البافارية»، وكيل العلامتين التجاريتين «بريليانس وجنبى»، أن شركته تعتزم زيادة حصتها الاستيرادية من ميكرباص «H2» السياحى فى ظل زيادة الطلب على شريحة أتوبيسات النقل السياحى من جانب عملاء شركات النقل الجماعى الذكى خلال الفترة الماضية .

أشار إلى أنه جارى الانتهاء من الإفراج الجمركى عن الشحنة الاستيرادية من ميكروباص العلامة «جنبى»، وتسليمها للعملاء خلال الأسبوع الحالى .

أوضح أن أداء قطاع النقل الجماعى الذكى يشهد نموًا متزايدًا بفضل التسهيلات، وإصدار التراخيص الخاصة بتلك الفئة من المركبات داخل منظومة النقل الجماعى الذكى، مؤكدًا أن عمليات استيراد أتوبيسات النقل السياحى كانت محاطة بالمخاطر العالية بسبب توقف إصدار التراخيص لها فى العديد بالمحافظات إضافة إلى بطء نشاط قطاع السياحة خلال الفترة الماضية .

أضاف أن أداء قطاع النقل الجماعى الذكى شهد نموًا بعد دخول شركات جديدة ومن أبرزها «سويفيل» التى أعلنت عن تشغيل خدمة نقل العاملين للشركات والهيئات الحكومية الأمر الذى ساهم على زيادة حجم مبيعات شريحة الأتوبيسات السياحى بمختلف فئاتها، إضافة إلى استحواذ الشركات العاملة فى ذلك القطاع على النصيب الأكبر من مبيعات «ميكروباص» فئة السياحى خلال الفترة الماضية .

شهدت مبيعات أتوبيسات النقل السياحى ارتفاعًا بنسب تصل إلى %63 مسجلة 401 وحدة خلال العام الماضى، مقارنة ببيع 246 مركبة خلال الفترة نفسها من 2017؛ وفقًا للإحصاءات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك ».

تابع: «الفترة الماضية شهدت زيارة وفد من جانب شركة جينبى العالمية لحسم مشروع التجميع المحلى لميكروباص العلامة الصينية الذى من المتوقع أن يدخل حييز التنفيذ خلال العام المقبل» موضحا أن هذه الخطوة ستساهم فى تخفيض الأسعار والاستحواذ على حصة سوقية مرتفعة من تلك الشريحة من المركبات بالسوق .

كشف محمد يوسف، مدير التسويق بشركة مودرن موتورز، وكيل سيارات سوزوكى وفوتون، عن أن الشركة تعتزم زيادة إنتاجها من ميكروباص العلامة الصينية السياحى بداية من الربع الثانى من العام الحالى بغرض سد احتياجات السوق .

أوضح أنه جارى التفاوض مع شركتى «كريم وسويفل» لتوريد ميكروباصات العلامة جولدن دراجون على منصتها الالكترونية ، إضافة إلى أنه سيتم تقديم تسهيلات وخصومات سعرية على عمليات الصيانات الدورية لسائقى شركات النقل الجماعى الذكى فى ضوء تخفيض تكاليف الاصلاحات .

قال إن الشركة تراهن على زيادة حجم مبيعاتها عن طريق توقيع بروتوكولات تعاون مع كافة شركات النقل الجماعى الذكى، فى ظل زيادة حجم نشاطها فى مختلف القطاعات .

قال محمد حمدى، مدير مبيعات التجارى بشركة المجموعة العربية المتحدة «القصراوى» وكلاء سيارات جاك وجولدن دراجون، إن هناك خطة تعتمد على زيادة الكميات المستوردة من ميكروباص العلامة الصينية المنتمية لفئة النقل السياحى لأسباب تتعلق بارتفاع الطلب عليها مقارنة بالشرائح الأخرى .

أشار إلى أن من العوامل التى ساهمت فى زيادة مبيعات أتوبيسات النقل السياحى هو زيادة عدد شركات النقل الجماعى الذكى وهو ما مكن «العربية المتحدة» من بيع أولى شحنتها الأستيرادية بالكامل من الميكروباص السياحى خلال يناير الماضى، موضحا أن المجموعة تعتزم استيراد الدفعة الثانية من ميكروباص «جولدن دراجون» خلال أبريل المقبل لسد احتياجات السوق .

توقع أن تشهد مبيعات أتوبيسات النقل السياحى ارتفاعًا مرتقبًا فى ظل النمو الذى يشهده قطاع النقل الجماعى الذكى خلال الفترة المقبلة.