«النقل البري» ترفع أسعار نوالين الشحن 20% بسبب تحريك المحروقات

جاء ذلك ردا علي قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار البنزين والسولار

«النقل البري» ترفع أسعار نوالين الشحن 20% بسبب تحريك المحروقات
نادية سلام

نادية سلام

11:09 ص, الأثنين, 21 أكتوبر 24

قررت رابطة أصحاب سيارات الأهالي ومكاتب النقل بميناءي الإسكندرية والدخيلة زيادة النوالين بنسبة 20٪، جاء ذلك ردا على قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار البنزين والسولار صباح الجمعة الماضية.

وقال أحمد محفوظ ، رئيس الرابطة، إنه بعد إقرار زيادة اسعار المحروقات بتاريخ 18 أكتوبر لسنة 2024 تم التواصل مع مجتمع النقل لإقرار زيادة النولون حتى لا يتوقف ذلك المرفق المهم، مشيرا إلى أنه هناك اقتراحات مختلفة من مجتمع الأعمال والمقاولين وأصحاب السيارات بنسب زيادة متفاوتة في ظل ارتفاعات متوقعه في أسعار مدخلات المهنة من زيوت وقطع غيار وكاوتش بالتبعية.
وأوضح أنه تم التوافق على نسبة 20% زيادة بالنوالين اعتبارا من 18 أكتوبر الجاري والتي تمكن مكاتب النقل من الإستمرار في تقديم خدماتها للإقتصاد المصري و عجلة التنمية في أمان وسلامة للبضائع والسيارات وهي مناسبة لكل أطراف مجتمع النقل و عادلة.

وقال “محفوظ “أن تلك المشاورات والاتفاقات جاءت متوافقة مع القانون حيث أن قانون حرية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية باب الاتفاقات الرأسية مادة (٧) يبيح في حالة وجود فوائد تعود على العميل والمحافظة على اعتبارات الأمن والسلامة وتوافق شروط الاتفاق مع الأعراف المستقرة في النشاط ونشاط النقل بالموانى من الأنشطة الحساسة التي لا يمكن تركها بدون نولون موحد ومستقر حتى يستطيع العملاء حساب تكاليف منتجهم لفترة طويلة وايضا لأن زيادة النولون تضمن لهم وصول بضائعهم سليمة وامنة بدون نقص او كسر على سيارات امنة للبضائع وللطريق .

وتعتمد شركات النقل البرى على السولار بشكل أساسى لتموين الشاحنات، فضلا عن أنها تتأثر بنسب التضخم وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، كونها تعتمد على قطع الغيار المستوردة.

شهدت أسعار الوقود زيادة للمرة الثالثة خلال 2024 حيث قررت لجنة التسعير للمنتجات البترولية تحريك أسعار البنزين بأنواعه، في السادسة من صباح  أمس الجمعة

وبحسب بيان اللجنة،ارتفع سعر بيع اللتر من البنزين 80 تسليم المستهلك بسعر 13.75 جنيه مقابل 12.25 جنيه في يوليو الماضي.

وسعر بيع اللتر من البنزين 92 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 15.25 جنيه شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 13.75 جنيه.

وزاد سعر بيع اللتر من البنزين 95 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 17 جنيهًا شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 15 جنيهًا ،وزاد سعر السولار من ١١.٥ إلى ١٣.٥ جنيه.