«النقد الدولي» يجمد العمل مع فنزويلا بشأن بيانات اقتصادية

هاجم مادورو مرارا صندوق النقد الدولي ووصفه بأنه أداة للاستعمار الأمريكي

«النقد الدولي» يجمد العمل مع فنزويلا بشأن بيانات اقتصادية
مصطفى الجُدي

مصطفى الجُدي

9:22 م, الخميس, 30 مايو 19

أكد صندوق النقد الدولي تجميد العمل مع فنزويلا؛ بشأن بياناتها الاقتصادية في يناير الماضي؛ بسبب تساؤلات حول شرعية الحكومة، ونشر البنك المركزي الفنزويلي بعد يومين أول بيانات له في نحو أربع سنوات.\

وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن نشر البنك المركزي بيانات عن الناتج المحلي الإجمالي والتضخم أول أمس، تم من خلال سلطات في حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، وليس نتيجة لضغوط من صندوق النقد الذي مقره واشنطن.

وهاجم مادورو مرارا صندوق النقد الدولي ووصفه بأنه أداة للاستعمار الأمريكي، ودأب على انتقاد المؤسسة المالية الدولية لقيادتها برامج تقشفية قاسية في دول نامية.

وتذرع زعيم المعارضة خوان جوايدو بالدستور، وأعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في يناير، قائلا إن إعادة انتخاب مادورو في 2018 لم تكن شرعية، وتدعم معظم الدول الغربية جوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا.

وفي العام الماضي، أصدر صندوق النقد الدولي “إعلان توبيخ” بحق فنزويلا، لفشلها في نشر بيانات اقتصادية دقيقة في الوقت المناسب، مثل أرقام الناتج المحلي الإجمالي والتضخم.

وكانت تلك الخطوة تحذيرا لكراكاس من أنها قد تُمنع من التصويت على سياسات الصندوق، وتُطرد منه في نهاية المطاف، إذا لم تستأنف نشر بيانات اقتصادية دقيقة في الوقت المناسب.

رويترز