النفط يغلق مرتفعا 3% بفعل تكهنات عن أوبك

النفط يغلق مرتفعا 3% بفعل تكهنات عن أوبك

النفط يغلق مرتفعا 3% بفعل تكهنات عن أوبك
جريدة المال

المال - خاص

11:36 م, الأثنين, 8 أغسطس 16


رويترز :

أغلقت أسعار النفط مرتفعة نحو ثلاثة بالمئة يوم الاثنين وسط تكهنات متجددة بأن أوبك ستحاول كبح الإنتاج مما هدأ المخاوف المتعلقة بتخمة المعروض التي دفعت بالسوق الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال نشرت الأسبوع الماضي أن دولا في أوبك مثل فنزويلا والإكوادور والكويت تريد القيام بمحاولة أخرى للتعاون بين منظمة البلدان المصدرة للبترول المؤلفة من 14 بلدا والمنتجين غير الأعضاء مثل روسيا أكبر منتج للنفط في العالم.

كانت مبادرة مماثلة فشلت في ابريل بعد أن انسحبت السعودية من محادثات جرت في الدوحة بسبب رفض إيران المشاركة في تثبيت مستويات الإنتاج.

وقال محمد بن صالح السادة وزير الطاقة القطري ورئيس أوبك في بيان إن المنظمة تجري مشاورات متواصلة مع كل الدول الأعضاء بشأن سبل ووسائل استعادة الاستقرار والنظام بسوق النفط.

وأضاف البيان الصادر يوم الاثنين أن اجتماعا غير رسمي لدول أوبك سيعقد على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي يجمع المنتجين والمستهلكين في الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر .

وقال وزير الطاقة الروسي إن أسعار الخام ليست عند مستويات تستدعي التدخل. لكنه رحب بإجراء مفاوضات مع أوبك.

وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط على ارتفاع 1.22 دولار بما يعادل 2.9 بالمئة عند 43.02 دولار للبرميل. كان الخام سجل الاسبوع الماضي أدنى مستويات ابريل  دون 40 دولارا للبرميل.

وارتفع خام برنت 1.12 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 45.39 دولار للبرميل عند التسوية.

جريدة المال

المال - خاص

11:36 م, الأثنين, 8 أغسطس 16