«النصر للأسمدة» تقترب من الاتفاق مع «الكهرباء» على توفير الطاقة النظيفة لإنتاج «الأمونيا الخضراء»

انتهت من الدراسات الفنية للمصنع الجديد

«النصر للأسمدة» تقترب من الاتفاق مع «الكهرباء» على توفير الطاقة النظيفة لإنتاج «الأمونيا الخضراء»
عصام عميرة

عصام عميرة

9:43 ص, الخميس, 8 سبتمبر 22

اقتربت شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية، التابعة لقطاع الأعمال العام، من الاتفاق مع وزارة الكهرباء، على توفير الطاقة النظيفة اللازمة لمصنعها الجارى إنشاؤه، والذى من المقرر أن ينتج الأمونيا الخضراء.

وكانت «النصر للأسمدة» قد وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع شركة بنشمارك باور إنترناشونال، لإنشاء مصنع للأمونيا بطاقة إنتاجية 1200 طن يوميًا فى المرحلة الأولى، تتم مضاعفتها بالانتهاء من المرحلة الثانية، وذلك بتكلفة تتجاوز 600 مليون دولار.

كشف حمدى جابر، رئيس مجلس إدارة «النصر للأسمدة»، عن انتهاء الدراسات الفنية للمشروع، تمهيدا لبدء الأعمال الإنشائية، لافتا إلى أن إنتاج كل طن أمونيا خضراء يحتاج إلى 50 ميجاوات طاقة نظيفة من الهيدروجين الأخضر بحسب الدراسات، الأمر الذى يتطلب توقيع اتفاق مع شركة الكهرباء لضمان تنفيذ المصنع الجديد.

وأضاف جابر أنه سيتم بدء تنفيذ الأعمال الإنشائية فور التأكد من توفير مصادر الطاقة للمصنع الجديد.

وأوضح أن المصنع سيعمل بالمصادر النظيفة بشكل كامل، سواء من الهيدروجين الأخضر أو الطاقة الشمسية أو الرياح، بدلاً من الغاز الطبيعى والوقود الأحفورى.

وكان قد ذكر جابر لـ«المال» فى وقت سابق إن المصنع الجديد سيقام على أرض غير مستغلة بمساحة 460 ألف متر، بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا، بنطاق مجمع الشركة فى منطقة عتاقة بمحافظة السويس.

وتابع أن الشركة حققت إيرادات تتجاوز نصف مليار جنيه خلال العام المالى 2020/ 2021، مضيفًا أن هناك العديد من التحديات أمام قطاع الأسمدة، ومنها فاتورة الطاقة من الغاز والكهرباء، وإحلال وتجديد خطوط الإنتاج بشكل مستمر.

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام أمس الأربعاء عن متابعة الوزير، المهندس محمود عصمت، مستجدات مشروع شركة النصر للأسمدة لإنتاج الأمونيا الخضراء، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأكد البيان حرص الوزارة على تعزيز استثماراتها فى الاقتصاد الأخضر، مشيرا إلى أن الأمونيا الخضراء تمثل مستقبل صناعة الأسمدة فى مصر، وذلك لاعتمادها على مصادر الطاقة النظيفة ومنها الرياح والطاقة الشمسية.