«النصر للأسمدة» تتوقع %70 تحسنا فى نتائج أعمالها خلال العام الحالى

حمدى جابر: تخفيض الغاز من 4.5 إلى 3 دولارات يسهم فى تحول القطاع للربحية

«النصر للأسمدة» تتوقع %70 تحسنا فى نتائج أعمالها خلال العام الحالى
عصام عميرة

عصام عميرة

11:17 ص, الأحد, 31 يناير 21

قال حمدى جابر، رئيس مجلس إدارة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، إنه من المتوقع أن تتحسن نتائج أعمال الشركة، بنسبة %70 خلال العام المالى 2021-2020، بعد تنفيذ عمرة جسيمة للمعدات (الصيانة) خلال السنوات الثلاث الماضية، ومن المتوقع أن يسهم ذلك فى زيادة المبيعات إلى 500 مليون جنيه، رغم تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف «جابر» فى حوار لـ«المال» عبر الهاتف، أن الشركة حققت أرباحًا خلال شهرى ديسمبر ويناير الماضيين، وذلك لأول مرة منذ عدة سنوات، لافتًا إلى أن حجم الإيرادات المحققة منذ بداية العام المالى الحالى وحتى الآن بلغ 239 مليون جنيه.

وذكر أن الشركة تستهدف تحقيق إيرادات تتجاوز نصف مليار جنيه خلال العام بنهاية يونيو 2021، مضيفًا أن هناك العديد من التحديات أمام قطاع الأسمدة، ومنها فاتورة الطاقة من الغاز والكهرباء.

وتابع «جابر» أن الشركة تستهدف تقليص حجم الخسائر المجمعة إلى 50 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى، مقارنة بما تم تحقيقه فى عام 2020-2019، والذى بلغ 150 مليونًا.

وأوضح أن الشركة تخطط للتحول للربحية إذا استمر حجم المبيعات على نفس مستوى مبيعات ديسمبر ويناير، لتحقق مجمل أرباح لأول مرة تصل إلى 25 مليون جنيه للعام المالى المنتهى فى يونيو 2021.

حمدى جابر: تخفيض الغاز من 4.5 إلى 3 دولارات يسهم فى تحول القطاع للربحية

وأكد”جابر” أن فاتورة الغاز من أبرز أسباب تكبد شركات الأسمدة التابعة لقطاع الأعمال خسائر، موضحًا أنها تتحول للربحية فى تخفيض سعر فاتورة الغاز إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بدلًا من 4.5 دولار السعر الحالى، متمنيًا أن يتم الاستماع لتلك المطالب المشروعة.

وذكر أن «النصر» تعمل بشكل مستمر على تطوير وصيانة خطوط الإنتاج، بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتهدف عملية التطوير إلى تخفيض استخدام الأمونيا فى العملية الإنتاجية لكل طن أسمدة، وكذلك التكلفة الإنتاجية لتحقيق أعلى عائد من الاستثمارات.

وتابع «جابر» أن الشركة تسعى لسداد كل المديونات المتراكمة على شكل أقساط شهرية، والتى تبلغ 112 مليون جنيه مديونات وأقساط للضرائب، لافتًا إلى أن فاتورة الغاز يتم سدادها بشكل شهرى لعدم تراكم أى مديونات.

ووفقًا للمؤشرات المالية للشركة، فأوضح «جابر» أن حجم الخسائر بلغ 153.6 مليون جنيه فى يونيو 2020، مقارنة بخسائر 189.7 مليون جنيه فى العام السابق لتلك الفترة.

وفى سياق آخر، أكد حمدى جابر أن مخطط إنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميًا بالشراكة مع بنشمارك باور إنترناشونال، ما زال قائمًا، وفى انتظار تحرك الشريك لبدء تنفيذ الأعمال الإنشائية.

يذكر أن «النصر للأسمدة» وقعت مؤخرًا مذكرة تفاهم مع شركة بنشمارك باور إنترناشونال، لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بطاقة إنتاجية 1200 طن يوميًا فى المرحلة الأولى، تتم مضاعفتها بالانتهاء من المرحلة الثانية، وذلك بتكلفة تقديرية نحو 600 مليون دولار.

وسيقام المشروع على أرض غير مستغلة للشركة بمساحة 460 ألف متر، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا، وتقع بنطاق مجمع مصانع الشركة بمنطقة عتاقة بمحافظة السويس.

كما تقوم شركة بنشمارك باستدعاء الشركاء الفنيين والماليين، وتأمين تعاقد حق المعرفة وتكنولوجيا المعلومات مع مورد حق معرفة ذى سمعة عالمية وسابقة أعمال مرموقة فى تكنولوجيا صناعة الأمونيا، وفق مذكرة التفاهم.